سياسة عربية

هيومن رايتس: قوات موالية للإمارات اختطفت 40 شخصا باليمن

الانتقالي اليمني متهم بانتهاكات واسعة في الجنوب اليمني- جيتي
الانتقالي اليمني متهم بانتهاكات واسعة في الجنوب اليمني- جيتي

اتهمت منظمة "هيومن رايتس وونش"، قوات موالية للإمارات في اليمن، باختطاف 40 شخصا واعتقالهم تعسفيا.

 

وأكدت أن هذا العدد تم اعتقالهم تعسفيا في الأشهر السابقة لتوقيع اتفاق الرياض، على يد قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، موضحة أن من بين المختطفين طفل في محافظة عدن الجنوبية.

وأضافت المنظمة في تقرير لها، الخميس، أنه تم إطلاق سراح 15 منهم على الأقل في أيلول/ سبتمبر الماضي، بعد احتجازهم لأسبوعين أو أكثر.

 

اقرأ أيضا: "هيومن رايتس": قصف حافلة الأطفال باليمن جريمة حرب

وأشارت إلى أنه يتعين على قوات الأمن التابعة للحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، وقوات الأمن التابعة للمجلس المدعومة من الإمارات، التي ستدمج بحسب اتفاق الرياض، الإفراج فورا عن الأشخاص المحتجزين تعسفا أو المختفين قسرا.

وتابعت: "يتعين عليها أيضا تعويض الضحايا ومعاقبة المسؤولين الذين ارتكبوا هذه الانتهاكات أو أشرفوا عليها، حسب الاقتضاء".

وقال مايكل بيج، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس": "لم يتطرق اتفاق الرياض إلى المشكلة المزمنة لدى قوات الأمن اليمنية المتمثلة في إساءة معاملة السكان المحليين دون عقاب. يتعين على أطراف الاتفاق الشروع في إعادة بناء الثقة التي صارت منعدمة بسبب الانتهاكات التي ترتكبها هذه الأجهزة الأمنية".

 

اقرأ أيضا: منظمة دولية تحذر من طمس جرائم التحالف السعودي باليمن

وينص اتفاق الرياض على أن تدمج قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة من الإمارات، في وزارتي الداخلية والدفاع التابعة للحكومة الشرعية، لتصير تحت سلطة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وكان من المُفترض أن تنتهي هذه العملية في غضون 30 يوما بعد توقيع الاتفاق يوم 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. لكن لم يحصل تقدم واضح في اتجاه تحقيق هذا الشرط حتى الآن.
التعليقات (0)