سياسة دولية

أردوغان: ليبيا طلبت تدخلنا.. وتفويض برلماني بذلك في يناير

الإعلان يأتي غداة إجراء أردوغان زيارة مفاجئة إلى تونس- جيتي
الإعلان يأتي غداة إجراء أردوغان زيارة مفاجئة إلى تونس- جيتي

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، أن الحكومة الشرعية في ليبيا طلبت تدخلا عسكريا من بلاده، وأن إدارته قد تحصل على تفويض برلماني بذلك في 8 أو 9 كانون الثاني/ يناير المقبل.

جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة، وغداة إجرائه زيارة مفاجئة إلى تونس، لبحث الملف الليبي مع رئيسها، قيس سعيّد.

وقال أردوغان: "من المتوقع أن يمرر البرلمان التركي تفويض إرسال جنود إلى ليبيا في 8 أو 9 كانون الثاني (يناير) لكي نلبي دعوة حكومة الوفاق الوطنية الليبية".

وأوضح: "يسألوننا عمّا إذا كنا سنرسل الجنود إلى ليبيا.. نحن نتجه إلى المكان الذي نُدعى إليه".

وأضاف أن بلاده ستقدم جميع أنواع الدعم لحكومة طرابلس في كفاحها ضد "الجنرال الانقلابي خليفة حفتر المدعوم من دول أوروبية وعربية مختلفة".

اقرأ أيضا: أردوغان يعرب عن ثقته بدور إيجابي لتونس بالملف الليبي

وتابع: "هؤلاء يدعمون بارون الحرب، ونحن نلبي دعوة الحكومة الشرعية في ليبيا، هذا هو الفارق بيننا".

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تصر على مشاركة تونس وقطر والجزائر في مؤتمر برلين المزمع عقده حول ليبيا.

وشدد على أن هدف تركيا في البحر المتوسط ليس الاستيلاء على حق أحد، "بل على العكس من ذلك، منع الآخرين من الاستيلاء على حقنا".

وأضاف: "قررنا مع تونس إقامة تعاون من أجل تقديم الدعم السياسي للحكومة الشرعية في ليبيا".

وفجر الخميس، دخلت مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الأمني والعسكري بين تركيا وليبيا حيز التنفيذ، بعد نشرها في الجريدة الرسمية التركية.

ونشرت الجريدة قرار المصادقة على مذكرة التفاهم التي أبرمت بين حكومتي تركيا والوفاق الوطني الليبية في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

التعليقات (4)
mustapha le tunisien
الخميس، 26-12-2019 11:50 ص
بعد زيارة أردوغان و أمله في إشراك تونس في العمل علي حل المشكلة الليبية سيبدأ نباح و عويل "الصبايحية" (من جبلوا عن عبادة أمهم فرنسا) ،ومن لهم عقدة تركيا و ما وصلت إليه تركيا من تقدم تحت حكم حزب العدالة ...الغريب هؤلاء الصبايحية هم من كل الف?ت : من نخب و مواطنين بسطاء ... كما لو تلك الصفة '(الصبايحي") ، متوارثة جينيا من الجد إلي الإبن ...عند هؤلاء، تدخل فرنسا في شؤون تونس هو شرف وآعتزاز ،أما تركيا فتمثل الإستعمار وهي نقمة علي البلاد !!!..
حازم
الخميس، 26-12-2019 10:57 ص
للي معلق معلق تحت الآخرون لا يعلنون لأنهم لصوص وخارج القانون ويخافون الشعوب ان هبت ..أما الرئيس أردوغان فلا يطالب ولا يطبق الا القانون والعدل وكل الشعوب معه وتسانده ..وان لم تتدخل دولة بدعم نظامي وجيش نظامي لارساء الأمن والأمان بليبيا ودحر كل الارهايين والخونة والعملاء والمرتزقة فكل شباب المغرب العربي سيتدخل وقد لن يتوقف الا بكابول
من سدني
الخميس، 26-12-2019 09:45 ص
خير البر عاجله : ولماذا الانتظار الى كانون الثاني يناير المقبل. المفروض ان يكون حالاً وعاجلاً حتى يتم قطع الطريق على عصابات بوتين الصليبيه وعدم إعطاءها فرصه تمكين كما حصل بسوريا.
الإعلان قبل التنفيذ: مشكلة!
الخميس، 26-12-2019 09:40 ص
مشكلة الرئيس أردوغان، وهو من أفضل زعماء الأمة، أنه يُعلن كثيراً دون أن تكون الإعلانات قابلة للتطبيق في بعض الأحيان بسبب الضغوط الشديدة من القوى الدولية والإقليمية. الآخرون يتدخلون فعلاً ثم يعلنون بعد ذلك أنهم تدخلوا بطلب من الحكومة الشرعية (يعنون المجرم حفتر أو المجرم الأسد)، أما أردوغان فيظل لمدة أسابيع يعلن عزمه على التدخل فيتسبب في اصطفاف القوى الإقليمية للتصدي له ولمشاريعه حتى يمنعوا التدخل من أصله ويساندوا هم المجرمين بالغالي والنفيس. على الرئيس أردوغان والنظام التركي كله تجنب ذلك وتصحيحه.

خبر عاجل