حول العالم

الإفتاء المصرية توضح حكم قول: "مدد يا سيدنا الحسين"

قال ممدوح إنه يجوز قول: "مدد  يا سيدنا الحسين، ومدد يا رسول الله" ولا حرج في ذلك
قال ممدوح إنه يجوز قول: "مدد يا سيدنا الحسين، ومدد يا رسول الله" ولا حرج في ذلك

وضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ أحمد ممدوح، في تسجيل مصور بثه على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، حكم قول المسلم "مدد يا سيدنا الحسين، ومدد يا رسول الله".

 

وقال ممدوح إنه يجوز قول: "مدد  يا سيدنا الحسين، ومدد يا رسول الله"، ولا حرج في ذلك.

 

وردّ الشيخ على سؤال أحد المتابعين للصفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول حكم قول "مدد يا سيدنا الحسين"، فردّ عليه الشيخ أحمد ممدوح قائلا: "من يحرمون قول مدد يا سيدنا الحسين أو مدد يا رسول الله عقولهم مشوشة، خلطوا بين التوحيد والشرك، ويظنون أنهم حماة التوحيد، فقول مدد يا رسول الله أو مدد يا سيدى فلان، ليس شرطا؛ لأنه ليس عبادة".


وأضاف: "قول المدد يا سيدي فلان لن يمدنا قطعا بالحياة، فهذا لا يخطر بعقل الموحد، كما أن قول مدد يا حسين مثلا أو يا رسول الله تعني أننا نطلب من الله أن يمدنا بمثل ما أمد به سيدنا الحسين أو الرسول صلى الله عليه وسلم".

 

ونشرت الإفتاء المصرية عدة تغريدات تتضمن بعض الأحاديث عن حب الحسين، وذلك تزامنا مع الاحتفال بمولد الحسين.

 

9
التعليقات (9)
مالك
الخميس، 13-01-2022 02:00 م
اتق ا الله فيما تفتون به الناس، المدد طلب العون والجملة ليس فيها ذكر الله سبحانه، فكيف تحرفون المعنى وظاهر الجملة طلب العون من الحسين ومن النبي ? !؟ أبحتم للناس الشرك كما فعل رهبان اليهود والنصارى، فاتبعتم سننهم حذو القذة بالقذة، والله في مئات الآيات ينهى عن دعاء الآخرين ولو كان ملكا أو نبيا، وأنت تحللون الشرك للناس، جهلتم الشرك وجهلتم التوحيد، كما قال عمر وضي الله عنه:(إنما تنقض عرى الإسلام عروة عروة إذا مشأدفي الإسلام من لم يعرف شرك الجاهلية)، فلا أدري كيف ستجيبون عن أسئلة القبر الثلاثة وأنتم لم تتعرفوا لا على الرب ولا على الدين ولا على النبي ? ! وهاتوا واحدا من الصحابة دعا النبي ? أو طلب منه حتى الشفاعة بعد موته، أو طلب من أبي بكر أو عمر وهم أفضل من الحسين بالإجماع رضي الله عن الجميع. وكما قال تعالى:(وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون).
ابوعمر
الأربعاء، 25-12-2019 01:52 م
دار الخـــراء المصرية....
Rafat
الأربعاء، 25-12-2019 01:41 م
مدد ياغبي تعني طلب العون. وطلب العون من غير الله شرك واضح يابغل.
الصعيدي المصري
الأربعاء، 25-12-2019 10:54 ص
لا مدد ولا عون ولا استجابة .. الا من الله رب العباد .. وقول المذكور بأن - قول مدد يا حسين مثلا أو يا رسول الله تعني أننا نطلب من الله أن يمدنا بمثل ما أمد به سيدنا الحسين أو الرسول صلى الله عليه وسلم - هو تأويل باهت لا محل له من الاعراب .. اتق الله يا أمين الفتوى .. واضح انك لا تحمل من مسمى الوظيفة .. نصيب
rmb
الأربعاء، 25-12-2019 08:01 ص
وما معنى يا في قولك يا حسين أو يا فلان؟ هل هذا دعاء أم لا؟ وهل يجوز دعاء غير الله؟ وهل دعاء الأموات شرك؟