صحافة إسرائيلية

يديعوت: قرار "الجنائية" شجّع على إجراءات جديدة ضد إسرائيل

الصحيفة قالت إن مفوضة حقوق الإنسان الأممية ستنشر قائمة سوداء لشركات تتعامل مع المستوطنات- جيتي
الصحيفة قالت إن مفوضة حقوق الإنسان الأممية ستنشر قائمة سوداء لشركات تتعامل مع المستوطنات- جيتي

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الخطوة التي أقدمت عليها رئيسة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، واعتزامها فتح تحقيق في ارتكاب إسرائيل جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية، شجع منظمات دولية أخرى على اتخاذ إجراءات جديدة ضد إسرائيل. 


وفي هذا السياق لفت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باتشيليت تعكف قريبا على إصدار "قائمة سوداء" بالشركات الدولية التي تتعامل مع المستوطنات الإسرائيلية.


وقالت الصحيفة إن القائمة جرى تأجيلها تحت الضغط الشديد، بعد أن تم وضعها ضمن أعمال الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في شهر آذار/ مارس، حيث قررت باتشيليت تأجيل الإعلان عنها بسبب الضغط الشديد الذي مارسته عليها الولايات المتحدة وإسرائيل.


وقالت مصادر للصحيفة، إن الحكومة الأمريكية، بما في ذلك أعضاء الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، كانوا يعملون وراء الكواليس لمحاولة تأجيل نشر القائمة مرة أخرى، حيث مارسوا ضغوطاً على المفوض والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

 

اقرأ أيضا: هكذا قرأت صحافة الاحتلال قرار "الجنائية".. من هم المستهدفون؟

وهددت إدارة ترامب حينها باتخاذ إجراءات قوية ضد لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إذا أضرت القائمة السوداء بالشركات الأمريكية بشأن عملياتها في المستوطنات الإسرائيلية.

في سياق متصل، قالت الصحيفة، إن قلقا وخوفا يسيطر على الأوساط العسكرية والحكومية في إسرائيل، بعد قرار الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم حرب ضد الفلسطينيين.


وأشارت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "عربي21" إلى أن كبار المسؤولين العسكريين في الجيش، والمسؤولين في الحكومة يشعرون بالقلق من العواقب المحتملة لقرار المنظمة الدولية، حيث تسود الخشية من أن يواجه هؤلاء المحاكمة إذا أسفر التحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين عن توجيه اتهامات للأفراد، وليس لمؤسسات إسرائيلية.


ووفقًا للصحيفة، فإنه قد يكون بعض المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين السابقين والحاليين وكبار موظفي الجيش الإسرائيلي عرضةً للمقاضاة في المحكمة الدولية، في حالة إجراء التحقيق وإصدار لوائح الاتهام.

التعليقات (0)