سياسة دولية

غني يقترب من الفوز برئاسة أفغانستان ومنافسه يرفض النتيجة

رفض عبدالله النتيجة - جيتي
رفض عبدالله النتيجة - جيتي

بات الرئيس الأفغاني أشرف غني في طريقه للفوز بولاية ثانية الأحد، بعد أن أعلن مسؤولون أنه حقق غالبية في الانتخابات الرئاسية.

وفاز غني بـ 50.64 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي أجريت في أيلول/ سبتمبر، فيما حصل منافسه عبد الله عبد الله على 39.52 بالمئة، بحسب ما أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات.

وذكرت المفوضية المستقلة للانتخابات أن 1.9 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في انتخابات الرئاسة التي شابتها مزاعم تزوير واسعة النطاق.

وقالت رئيسة المفوضية حوا علم نورستاني في مؤتمر صحفي إن النتيجة قد تتغير مع إعلان النتائج النهائية كما أنها ستخضع لمراجعة من لجنة البت في الشكاوى.

وقال بيان صادر عن مكتب عبد الله اليوم الأحد إنه لا يقبل بالنتائج الأولية وإن المفوضية أخفقت في التعامل مع تزوير الانتخابات.

 

اقرأ أيضا: مقتل 25 جنديا في هجوم لطالبان على قاعدة وسط أفغانستان

وأضاف البيان أن "النتيجة الحالية التي تستند إلى التزوير ولم تأخذ في الاعتبار مطالبنا المشروعة لا يمكن القبول بها أبدا".

ومن بين 9.7 مليون ناخب مسجلين، شارك في التصويت 1.9 مليون فقط وفقا للمفوضية وهو ما يعد إقبالا ضعيفا.

وبدأت مفوضية الانتخابات الشهر الماضي بإعادة فرز آلاف الأصوات بسبب ما وصفته بأنه تباينات في نظامها. واعترض فريق عبد الله على إعادة الفرز وقال إنها محاولة لإضافة مزيد من الأصوات لصالح غني. ورفضت المفوضية تلك المزاعم.

واحتجاجا على الخطوة، فقد أغلق أنصار عبد الله مكاتب المفوضية في سبعة أقاليم شمالية لمنع إعادة الفرز ما تسبب في تأخير إعلان النتيجة.

وسمح عبد الله بإعادة الفرز الأسبوع الماضي لكنه حذر من أنه لن يقبل بنتيجة تشوبها أي شائبة.

التعليقات (0)