سياسة عربية

مفاوضات جديدة في الخرطوم حول سد النهضة بحضور دولي

يعد الاجتماع هو الثالث من أصل أربعة على مستوى وزاري- جيتي
يعد الاجتماع هو الثالث من أصل أربعة على مستوى وزاري- جيتي

انطلق في الخرطوم، السبت، ثالث اجتماعات وزراء مياه السودان ومصر وإثيوبيا؛ لمناقشة مقترحات ملء وتشغيل "سد النهضة"، بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وأفاد مراسل الأناضول بأن الاجتماع، الذي يستمر يومين، سيستعرض وجهات نظر الدول الثلاث، بشأن قواعد عملية ملء وتشغيل سد النهضة.

ويعد الاجتماع هو الثالث من أصل أربعة على مستوى وزاري، بهدف الوصول إلى اتفاق لحل أزمة "سد النهضة" بحلول 15 كانون الثاني/ يناير 2020، حسب مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث بواشنطن، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وخلال الجلسة الافتتاحية، أعرب وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس عن تفاؤله بالتوصل الى رؤية للحل خلال الاجتماع.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة الذي تشيده أديس أبابا منذ 2011، على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار. 

وفي 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، اتفق وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن على عقد 4 اجتماعات فنية، عقد اثنان منها، أحدهما في أديس أبابا منتصف الشهر ذاته، والثاني في القاهرة في 2 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وتستضيف الخرطوم حاليا الثالث، والرابع بأديس أبابا.

ويتخلل هذه الاجتمعات اجتماعان تقييميان عقد بواشنطن أحدهما في 9 ديسمبر الجاري، والآخر يعقد في 13 كانون الثاني/ يناير 2020. 

وردا على المخاوف المصرية، تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح القاهرة، وتؤكد أن الهدف من بناء السد توليد الكهرباء في الأساس.

 

اقرأ أيضا: الحكومة الانتقالية بالسودان تفشل بالاتفاق مع الحركة الشعبية

التعليقات (0)

خبر عاجل