اقتصاد دولي

ارتفاع الدولار قبيل تصويت الكونغرس على مساءلة ترامب

ارتفع مؤشر الدولار في أحدث التعاملات بنسبة 0.1 بالمئة إلى 97.302- أ ف ب
ارتفع مؤشر الدولار في أحدث التعاملات بنسبة 0.1 بالمئة إلى 97.302- أ ف ب

شهد الدولار ارتفاعا، الأربعاء، مقابل العملات الأجنبية الأخرى، بفعل بيانات أمريكية قوية للمستثمرين تستبعد خفض المجلس الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة، ووسط ترقب لتصويت مجلس النواب الأمريكي حول مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وارتفع الدولار بوجه عام، وصعد أمام اليورو الضعيف ومقابل الجنيه الاسترليني الذي خسر كل مكاسبه التي حققها بفعل الانتخابات جراء مخاوف من احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجاري.

وأعطت بيانات أمريكية قوية إشارات للمستثمرين بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) قد يحتاج لأن يكون أكثر اقتناعا بالحاجة لإجراء خفض مهم لأسعار الفائدة. وانتعش الإنتاج الصناعي بقوة في تشرين الثاني/ نوفمبر مدفوعا بالأساس بانتهاء إضراب للعاملين في جنرال موتورز المصنعة للسيارات.

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب الأمريكي "الكونغرس" في وقت لاحق اليوم على مساءلة الرئيس دونالد ترامب، بينما من المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ في كانون الثاني/ يناير، لكن محللين أشاروا إلى أن دعم المساءلة تراجع بشكل طفيف.

وقفز مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، إلى ذروة ستة أيام عند 97.343، وارتفع في أحدث تعاملات بنسبة 0.1 بالمئة إلى 97.302.

ونزل اليورو 0.2 بالمئة إلى 1.1132 دولار.

 

أقرأ أيضا: هل يمكن لدول العالم كسر هيمنة الدولار الأمريكي.. ما البديل؟

وتراجعت العملة البريطانية 0.3 بالمئة إلى 1.3099 دولار بعد هبوطها إلى 1.3074 دولار، وهو أضعف مستوى لها منذ الانتخابات العامة التي أجريت في بريطانيا الخميس ومنحت حزب المحافظين الحاكم المؤيد للانفصال عن الاتحاد الأوروبي أغلبية مطلقة في البرلمان.

وواصل الجنيه الاسترليني تراجعه بفعل مخاوف متجددة من خروج فوضوي من التكتل.

وظل الدولار فوق سبعة مقابل اليوان الصيني، إذ كان أحدث تداول لليوان مستقرا عند 7.0016 في السوق الخارجية، فيما تضع الولايات المتحدة والصين اللمسات النهائية على اتفاق "المرحلة واحد" التجاري، رغم استمرار المخاوف إزاء علاقتهما في المستقبل.

ونزل الدولار النيوزيلندي والكرونة السويدية إلى أدنى مستوى في أسبوع عند 0.6555 مقابل الدولار وعند 10.4960 مقابل اليورو على الترتيب.

التعليقات (0)