سياسة عربية

الإمارات باعت سفينة حربية لحفتر بسعر خيالي.. وحديث عن فساد

اشترت الشركة الإماراتية السفينة الإيرلندية عبر وسيط هولندي بقيمة 473 ألف يورو- تويتر
اشترت الشركة الإماراتية السفينة الإيرلندية عبر وسيط هولندي بقيمة 473 ألف يورو- تويتر

كشفت صحيفة إيرلندية عن صفقة بيع سفينة حربية من قبل شركة إماراتية لقوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، بعشرة أضعاف قيمتها الحقيقية، ما اعتبره سياسيون ليبيون "صفقة فساد".

وتحت مقال بعنوان "أمير الحرب الليبي دفع 1.35 مليون يورو لسفينة حربية إيرلندية"، كشفت صحيفة "The Irish Time" الإيرلندية قصة السفينة التي باعتها إيرلندا بـ110 آلاف يورو، واشترتها الشركة الإماراتية عبر وسيط هولندي بقيمة 473 ألف يورو.

وتابعت الصحيفة بأن الشركة الإماراتية قامت ببيع السفينة إلى اللواء الليبي حفتر خلال عام 2018 بقيمة 1.35 مليون يورو، منوهة بأن الشركة الإماراتية "انتهكت عبر هذه الصفقة حظر بيع الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن على ليبيا".

 

اقرأ أيضا: الجيش الليبي: حفتر استعان بمرتزقة من روسيا والسودان وتشاد


وأثار الخبر موجة استنكار كبيرة في ليبيا، حيث دوّنت فاطمة الحمروش، وزيرة الصحة السابقة، تحت عنوان "درجة غير مسبوقة من الفساد والإستهانة بأموال الشعب الليبي"، وقالت: "سفينة تم بيعها من قبل البحرية الإيرلندية بـ 100,000 يورو لوسيط أوروبي والذي بدوره باعها للإمارات بـ 473,000 يورو، ثم اشترتها ليبيا من الإمارات بـ مليون و350 ألف يورو. السفينة كانت لرصد القرصنة، ثم تم تحويرها إلى سفينة حربية وتمت تسميتها "الكرامة".

 


وتابعت: "الفرق في السعر ارتفع من مئة ألف يورو إلى مليون وثلاثمائة وخمسين ألف يورو. الفرق مليون يورو وربع مليون. الطرفان: البائع والمشتري متورطان في الفساد ولابد من التحقيق في الصفقة".

وعلقت وزارة الدفاع الإيرلندية، على تقرير الأمم المتحدة، بالإشارة إلى أنها لا تتحمل مسؤولية وصول السفينة إلى قوات حفتر، حيث أكدت أنها قامت بإزالة جميع الأسلحة عن السفينة بعد خروجها من الخدمة، قبل بيعها لوسيط هولندي.

 

 

 


وكان مكتب الإعلام لـ(قوات حفتر)، نشر فيديو العام الماضي حول السفينة الجديدة، التي قال إنها "إحدى القطع البحرية التي تم استرجاعها بعد سبع سنوات من تواجدها في الخارج لتنضم إلى أسطولنا البحري وتشارك في حماية مياهنا الإقليمية والحرب على الإرهاب والاتجار بالبشر عبر الهجرة غير الشرعية".

 

التعليقات (2)
شيبوط
الإثنين، 16-12-2019 08:31 م
ال زايد شيعة مليون في المئة،فقط لا يريدون الكشف عن هذا حتى لا تذهب أحلامهم سدى.
زفتر الدون كيشوت
الإثنين، 16-12-2019 02:47 م
العميل زفتر لا يصلح حتى أن يكون بائع ليمون لم يتعلم شيء مدة حياته العسكرية!! غبي إرتقى الى رتبة غبي ثانى و ثالث...