حقوق وحريات

نقابة الصحفيين باليمن تنتقد الحوثيين وتتحدث عن انتهاكات

الحوثيون يعتقلون العديد من الصحفيين في اليمن- جيتي
الحوثيون يعتقلون العديد من الصحفيين في اليمن- جيتي

انتقدت نقابة الصحفيين اليمنيين، الاثنين، جماعة الحوثيين، ووجهت لها مطالب عدة، متحدثة عن انتهاكات جمة طالت الصحفيين في اليمن بسببها.

 

ورفضت النقابلة مثول صحفيين معتقلين لدى جماعة الحوثيين أمام محكمة غير معنية وطالبت بالإفراج عنهم.

وقالت النقابة في بيان لها اطلعت "عربي21" عليه، الاثنين، إنها تفاجأت ببدء محاكمة عشرة صحفيين مختطفين منذ قبل أربعة أعوام أمام المحكمة الجزائية المتخصصة "أمن الدولة" يديرها الحوثيون في صنعاء.

 

اقرأ أيضا: نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اقتحام مقر وكالة "سبأ" بعدن

وأضافت أن ذلك جاء بعد سلسلة طويلة من الانتهاكات التي تعرض لها الصحافيون بدءا بالاختطاف والإخفاء القسري مرورا بالتعذيب والحرمان من حق الزيارة والتطبيب.

وشددت نقابة الصحفيين على رفضها محاكمة الصحافيين أمام محكمة غير معنية بقضايا الصحافة والنشر، ولا توفر ادنى مستويات المحاكمة العادلة.

فضلا عن ذلك، أمام قاض لديه موقف مسبق ومعلن منهم، وقد صرح به اليوم في الجلسة عندما اتهمهم بأنهم أعداء الشعب حسب أحد محامي الصحفيين الذي حضر الجلسة بالصدفة.

وبحسب النقابة، فإن الزملاء الصحفيين كشفوا في المحاكمة أنهم تعرضوا للتعذيب بالضرب داخل سجن الأمن السياسي قبل قرابة شهر، مشيرة إلى أن عددا منهم يعانون من الأمراض بسبب التعذيب وظروف الاعتقال التعسفية والقاسية.

 

اقرأ أيضا: تقرير أممي: انتهاكات جسيمة بحق الأطفال في اليمن بسبب الحرب

ودعت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيانها كل المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير وفِي مقدمتهم اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين، إلى التضامن مع الصحفيين العشرة المختطفين والضغط للإفراج عنهم ومحاسبة كل من تسبب بهذه الانتهاكات الطويلة بحقهم .

ووفقا لبيان النقابة، فإن الصحفيين الذين مثلوا أمام المحكمة هم "عبد الخالق أحمد عبده عمران وأكرم صالح الوليدي والحارث صالح حميد وتوفيق محمد المنصوري وهشام أحمد طرموم وهيثم عبدالرحمن الشهاب وهشام عبدالملك اليوسفي وعصام أمين بلغيث وحسن عبدالله عناب وصلاح محمد القاعدي".

التعليقات (0)