اقتصاد دولي

هكذا علقت واشنطن على تأخر إبرام اتفاق التجارة مع بكين

روس: شركة هواوي تشجع مورديها على انتهاك القانون الأمريكي- الأناضول
روس: شركة هواوي تشجع مورديها على انتهاك القانون الأمريكي- الأناضول

رفض وزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس،تحديد أي موعد نهائي للتوصل لاتفاق تجارة مع الصين وشن هجوما جديدا على عملاق الاتصالات هواوي .

 

وقال إن بلاده "لا تأبه بتأخر الاتفاق التجاري مع الصين، وأن الاتفاق يجب أن يكون لصالح واشنطن"، ما يزيد من انحسار الآمال في وضع نهاية لحرب تجارية مستمرة منذ 17 شهرا أبطأت النمو العالمي.


وقال روس في مقابلة مع رويترز، الثلاثاء، إن التوصل إلى اتفاق تجارة مع الصين يكون في صالح الولايات المتحدة أهم من التعجل وإبرام اتفاق بحلول نهاية العام الحالي أو حتى العام المقبل.

وأضاف أن أكبر اقتصادين في العالم ما زالا بحاجة للعمل على تفاصيل تتعلق بشراء الصين منتجات زراعية وبعض المسائل الهيكلية وآلية إنفاذ من أجل توقيع اتفاق تجارة مؤقت كان الرئيس دونالد ترامب يأمل في إتمامه الشهر الماضي.

 

أقرأ أيضا: رغبة ترامب في إرجاء اتفاق التجارة تصيب الأسواق بخيبة أمل

وقال ترامب في تصريحات من أوروبا، الثلاثاء، إن اتفاق التجارة المؤقت مع الصين قد ينتظر إلى ما بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، مما دفع الأسواق المالية للهبوط.

وفي مقابلة أوسع خلال زيارة إلى نيويورك، قال روس "النقطة التي كان يحاول توضيحها هي أننا بحاجة لاتفاق ملائم، وسواء جاء في كانون الأول/ ديسمبر الجاري أو في كانون الأول/ ديسمبر المقبل أو أي موعد آخر فإن ذلك أقل أهمية بكثير من التوصل لاتفاق ملائم".

وهاجم الوزير الأمريكي شركة هواوي قائلا إن الشركة الصينية التي وضعتها الحكومة الأمريكية على قائمة سوداء في أيار/ مايو تشجع مورديها على انتهاك القانون الأمريكي من خلال إبلاغهم بأن ينقلوا عملياتهم إلى خارج البلاد لتفادي العقوبات الأمريكية

التعليقات (0)