سياسة عربية

المالكي ينفي ترشحه لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة

المالكي: "نجدد تأكيد عدم وجود مرشح محدد من قبلنا لرئاسة الوزراء"- جيتي
المالكي: "نجدد تأكيد عدم وجود مرشح محدد من قبلنا لرئاسة الوزراء"- جيتي

نفى زعيم ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي، تقديمه مرشحا لمنصب رئيس مجلس الوزراء، خلفًا للمستقيل عادل عبد المهدي، معلناً تأييده لأي مرشح تؤيده المرجعية الدينية والقوى السياسية والاجتماعية.


وقال المالكي الثلاثاء، في تغريدة عبر صفحته على تويتر: "نجدد تأكيد عدم وجود مرشح محدد من قبلنا لرئاسة الوزراء".

 

وأضاف: "نحن مع أي مرشح فيه المواصفات التي حددتها المرجعية الدينية العليا والقوى السياسية والاجتماعية، ويأتي عبر السياقات الدستورية المعتمدة".

 

ووافق البرلمان العراقي، الأحد، على استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بعد يوم من تقديمها، وذلك في جلسة استثنائية شهدت أيضًا مناقشة أحداث ذي قار والنجف الدامية.

 

ويشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة والنخبة السياسية منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف واسعة خلفت 421 قتيلاً و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته الأناضول استنادا إلى مصادر حقوقية وبرلمانية وطبية.

 

ويدعو المحتجون إلى رحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

اقرأ أيضا: إيران تمدد فترة منع تسيير رحلاتها الدينية إلى العراق

التعليقات (1)
مراقب من بعيد
الثلاثاء، 03-12-2019 06:41 م
هدا الشخص مسؤول عن قتل ءالاف الابرياء السنة وهو المسؤول عن ادخال داعش الى العراق كان يردد اسم داعش قبل ان يعرف اي احدعنها شيئا لانه مشارك في المؤامرة على العراق وعلى المنطقة بانشاء داعش لتكون الذريعة للقوى الدولية لتدمير المناطق السنية وخصوصا الفلوجة البطلةوالموصل وغيرها على رجال الثورة ان يضعوا هدا القذر على راس لائحة المحاكمين على اجرامهم وفسادهم