سياسة دولية

الصين تفرض قيودا على تحركات الجيش الأمريكي إلى هونغ كونغ

بكين تتهم منظمات أمريكية بتشجيع المحتجين على "الانخراط في تصرفات متطرفة وعنيفة وإجرامية"- جيتي
بكين تتهم منظمات أمريكية بتشجيع المحتجين على "الانخراط في تصرفات متطرفة وعنيفة وإجرامية"- جيتي

فرضت الصين، الاثنين، حظرا على زيارات سفن وطائرات الجيش الأمريكي إلى هونغ كونغ، كما أعلنت عن عقوبات على عدد من المنظمات الأمريكية غير الحكومية.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية اتخاذ هذه الإجراءات ردا على تشريع أمريكي أقره الكونغرس الأسبوع الماضي لدعم المحتجين المناهضين للحكومة في هونغ كونغ.

وأضافت أنها علقت تلقي طلبات الزيارة من الجيش الأمريكي لأجل غير مسمى وحذرت من اتخاذ إجراءات أخرى.

وخلال إفادة صحفية مقتضبة في بكين، قالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية: "نحث الولايات المتحدة على إصلاح الأخطاء والكف عن التدخل في شؤوننا الداخلية. ستتخذ بكين مزيدا من الخطوات عند الضرورة للحفاظ على استقرار ورخاء هونج كونج وسيادة الصين".

اقرأ أيضا: الصين تحتج على قانون أمريكي يدعم حراك هونغ كونغ

وكانت الصين توعدت الأسبوع الماضي بأنها ستتخذ "إجراءات مضادة حازمة" بعد أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونج كونج" الذي يدعم المحتجين المناهضين للحكومة في المدينة ويهدد الصين بعقوبات محتملة.

ومن بين المنظمات غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها واستهدفتها العقوبات الصينية الصندوق الوطني للديمقراطية والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية والمعهد الجمهوري الدولي ومنظمة هيومن رايتس ووتش وفريدوم هاوس.

وقالت هوا "تتحمل (هذه المنظمات) بعض المسؤولية عن الفوضى في هونج كونج وينبغي أن تعاقب وتدفع الثمن".

والأحد، أفاد موقع "اكسيوس" الإخباري بأن اتفاقا تجاريا بين الولايات المتحدة والصين "توقف (الآن) بسبب قانون هونغ كونغ".

وأضاف التقرير نقلا عن مصدر قريب من الفريق المفاوض للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يكشف النقاب عنه أن الاتفاق تعثر أيضا بسبب الحاجة لوقت للسماح للسياسات الداخلية للرئيس الصيني شي جين بينغ بالاستقرار.

وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس إن القانون الذي وقعه ترامب يوم الأربعاء ويدعم المحتجين في هونغ كونغ، تدخل خطير في شؤون الصين.

التعليقات (0)