سياسة عربية

رئيس حكومة السودان يبدأ زيارة رسمية إلى واشنطن

من المقرر أن يجري حمدوك مباحثات مع الإدارة الأمريكية أهمها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب- جيتي
من المقرر أن يجري حمدوك مباحثات مع الإدارة الأمريكية أهمها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب- جيتي

بدأ رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، السبت، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق 6 أيام؛ لإجراء مباحثات رسمية مع المسؤولين في واشنطن.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة السودانية، يرافق حمدوك، خلال زيارته إلى واشنطن، عدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.

ومن المقرر أن يجري حمدوك مباحثات مع الإدارة الأمريكية، تتعلق بتطوير سبل التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، وعلى رأسها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإبعاد شبح عقوبات دولية يخضع لها السودان منذ عام 2006، بسبب الحرب في إقليم دارفور غرب البلاد المستمرة منذ 2003.

ولم يتطرق البيان تفصيلا إلى جدول الزيارة، إلا أن وسائل إعلام محلية قالت إن حمدوك سيلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونائبه مايك بنس، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين.

وتأتي زيارة حمدوك إلى الولايات المتحدة بعد يومين من إجازة قرار من قبل مجلس السيادة والوزراء بحل حزب المؤتمر الوطني وتفكيك نظام الرئيس السابق عمر البشير.

 

اقرأ أيضا: السودان يدعو النرويج لرفع اسمه من قائمة "الإرهاب"

ورفعت إدارة ترامب، في 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن أبقت اسم السودان على قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وسبق أن زار حمدوك الولايات المتحدة، في أيلول/ سبتمبر الماضي، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السابعة والأربعين بنيويورك.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 نيسان/ أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأ السودان، في 21 آب/ أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الاحتجاجات الشعبية.

التعليقات (0)