سياسة عربية

صحيفة: العراقيون تخلوا عن ولاء إيران بإحراق قنصلية النجف

العراقيون يعتبرون أن النظام الإيراني هو المسؤول عن القمع العنيف ضد المتظاهرين- جيتي
العراقيون يعتبرون أن النظام الإيراني هو المسؤول عن القمع العنيف ضد المتظاهرين- جيتي

تناولت صحيفة "الإندبندنت أونلاين"، الجمعة، مدلولات إضرام المتظاهرين العراقيين النار بالقنصلية الإيرانية في النجف جنوب غرب العراق.

 

واعتبر الصحفي المختص بشؤون الشرق الأوسط باتريك كوكبيرن بأن "الهجوم على القنصلية الإيرانية يعد مؤشرا بارزا على تخلي الشيعة العراقيين عن أي شعور بالتضامن الديني مع إيران كدولة شيعية".

وأشار إلى أن "العراقيين يعتبرون أن النظام الإيراني هو المسؤول عن القمع العنيف ضد المتظاهرين في مختلف أرجاء العراق".

 

وعلى خلفية إحراق واقتحام قنصليتها، طالبت السلطات الإيرانية الحكومة العراقية بـ"اتخاذ موقف قوي وفعال".

ونوه كوكبيرن إلى رمزية النجف الهامة لدى الشيعة ولذلك كان حرق السفارة الإيرانية هناك مؤشرا على تحول كبير في العراق ويشير إلى أن المدينة تعد مقرا روحيا للمرجعية الدينية الشيعية وقائدها آية الله على السيستاني الذي أصدر بيانا يطالب فيه بوقف العنف وبتنفيذ إصلاحات حكومية موسعة دون أي استجابة.


ويقول كوكبيرن: "يبدو أن النخبة السياسية العراقية أدركت أن الانتفاضة الشعبية تمثل تحديا يهدد وجودها ككل لا استمرارها في السلطة فقط وبالتالي قررت مواجهتها وسحقها بكل السبل الممكنة، لكن حرق السفارة في كربلاء التي يزورها ملايين الشيعة سنويا إضافة إلى ما حدث في النجف يعتبر تصعيدا خطيرا".

ويعتقد كوكبيرن أن هذا الحدث سيؤدي في الغالب إلى "رد فعل أكثر عنفا من جانب الجيش العراقي، الذي يؤكد أنه يشكل وحدة لمواجهة الأزمات المدنية الداخلية تكون مهمتها الرئيسية فرض النظام".

وأضاف أن رد الفعل العنيف الذي قامت به السلطات تجاه احتجاجات صغيرة حولت الأزمة إلى أكبر تهديد للوضع السياسي الراهن في العراق منذ الغزو الأمريكي وسقوط صدام حسين في عام 2003.

التعليقات (1)
احمد
الجمعة، 29-11-2019 10:31 م
تحليل باتريك كوكبيرن يدلل على رؤيه سليمه للامور و ليس كما هو حال المحللين العراقيين و الذين غالبهم من الشيعه كالجابري و العلوي و الطائي و غيرهم من المحسوبين على ( المفكرين )و اساتذه جامعات ( بشهادات منحت لهم لانهم شيعه او بالتزوير ) يريدون المحافظه على امتيازاتهم و مكاسب لا يستطيعون ابقائها دون تلميع صوره الحكومه و من خلفها ايران فأحيانا يعزون ما يحصل الى رواسب حرب الثمانينات و مره الى شباب موتور و مستعجل بل حتى منهم من قال ان ان ما يحصل له علاقه بالخلاف الامريكي مع ايران !! امثال هؤلاء المرتزقه هم سبب الخراب لانه لو وجدت صفوة مثقفه وطنيه ما تجرأت الحكومه على ذبح الشعب و لقدمهم المحتجون لقياده حراكهم لكنهم يدركون جيدا انهم في حال نزولهم للشارع فسيتم ضربهم بالنعال ..

خبر عاجل