حقوق وحريات

تقرير حقوقي: السلطات المصرية تصعد انتهاكاتها ضد المعتقلين

انتشار الأمراض الجلدية والمعدية داخل السجون بسبب حرمان المعتقلين من العلاج وأدوات النظافة (إنترنت)
انتشار الأمراض الجلدية والمعدية داخل السجون بسبب حرمان المعتقلين من العلاج وأدوات النظافة (إنترنت)

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا: "إن إدارات السجون المصرية صعدت من انتهاكاتها ضد المحتجزين على خلفية قضايا معارضة السلطات، حيث شنت قوات الأمن حملات تنكيلية في العديد من السجون، فاقتحمت الزنازين، وجردت المعتقلين من متعلقاتهم الشخصية، واعتدت عليهم بالضرب والسحل، بالإضافة إلى حرمانهم من التريض، ومنع الزيارات".
 
ونقلت المنظمة في بيان لها اليوم أرسلت نسخة منه لـ"عربي21"، عن أسرة أحد المعتقلين في سجن المنصورة العمومي، قولها "إن قوات أمنية تابعة لمصلحة السجون اقتحمت الزنازين صباح السبت 16 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، واعتدت على المحتجزين بداخلها بالضرب والإهانات اللفظية، وجردتهم من كافة المتعلقات الشخصية من ملابس وأدوية وأغذية وأغطية، رغم برودة الجو، وقامت بإحراقها، بالإضافة إلى نقل الكثير منهم إلى زنازين التأديب الانفرادية، وتتكرر حملات التنكيل بالمعتقلين يوميا منذ ذلك التاريخ".

وأضافت الأسرة: "بالتزامن مع تلك الانتهاكات، منعتنا إدارة السجن من إمداد ذوينا بالأطعمة أو الأدوية، فضلا عن التضييقات التي نلاقيها أثناء الزيارة من تفتيش مهين وإهانات لفظية، مع تهديد بالاعتقال في حالة الاعتراض، وبعد كل هذه المعاناة لا يتم السماح لنا إلا بزيارة قصيرة مدتها من 3 إلى 5 دقائق فقط، كما قامت إدارة السجن بتغريب العديد من المعتقلين، حيث نقلتهم تعسفيا إلى سجون تبعد مئات الكيلو مترات تنكيلا بهم وبذويهم تغريبهم".

 

اقرأ أيضا: أهالي معتقلين سياسيين بمصر يفضحون حقيقة "سجون الفنادق"

كما أفاد شقيق أحد المعتقلين في سجن ليمان المنيا، وفق بيان "المنظمة العربية لحقوق الإنسان"، بأن "القوات الأمنية التابعة لمصلحة السجون بدأت بمداهمة الزنازين منذ 12 تشرين الثاني الجاري، وقامت بتجريدهم من كافة متعلقاتهم الشخصية وإحراقها، كما تم الاعتداء بالضرب بصورة وحشية على معتقلي غرفة 4 أ عنبر 3، وفِي التاريخ ذاته تم الاعتداء على الأهالي أثناء الزيارات".
 
وفي عدة شكاوى من ذوي معتقلي سجن طرة شديد الحراسة1 (العقرب)، أفادت بأن الأوضاع لا تتحسن أبدا داخل السجن، بل في تدهور مستمر، حيث يعاني معتقلو العقرب من الانعزال التام عن العالم الخارجي، حيث لا يسمح لهم بالتريض، أو الاطلاع على جرائد أو الاستماع إلى الراديو، مع حرمانهم من الزيارة تماما، ويتعرض المعتقلون للتجويع معظم الوقت، حيث إن كميات الطعام التي توفرها السجن قليلة ورديئة وملوثة.

كذلك يعاني المعتقلون من التكدس داخل الزنازين الجماعية والانفرادية، فالزنازين الجماعية مساحتها 10م*3م، ومع ذلك يتم الزج بأكثر من 25 معتقلا داخل الزنزانة، والزنازين الفردية المخصصة لشخص واحد يتم احتجاز ثلاثة بداخلها، مع انعدام الإضاءة ورداءة التهوية أو انعدامها في كثير من الزنازين والعنابر، ما يسهل من انتشار الأمراض المعدية والجلدية، خاصة أن إدارة السجن ترفض إدخال أدوات تطهير أو نظافة، سواء من الأهالي أو من كانتين السجن، وعليه فقد انتشرت الأمراض الجلدية بين المعتقلين.
 
وفي السياق ذاته، يعاني معتقلو مركز شرطة فاقوس في الشرقية من انتشار الجرب والأمراض الجلدية فيما بينهم، حيث جاء في إفادة أسرة أحد المعتقلين أن "حوالي 30 معتقلا يقبعون داخل زنزانة ضيقة لا تتعدى مساحتها 20 مترا مربعا، تتفشى فيها الرطوبة، وتنعدم فيها التهوية، ولا تدخلها أشعة الشمس، ولا يخرج المعتقلون منها مطلقا إلا لحضور جلسات المحاكمات بعد فترات طويلة، مع انعدام أدوات التطهير والنظافة؛ لذلك انتشرت الحشرات داخل الزنزانة، وأصيب المعتقلون بأمراض جلدية أبرزها الجرب، ولم يتم عزل المصابين به، فانتشر بين كافة المعتقلين مع تجاهل تام من إدارة المقر".
 
سجن الزقازيق العمومي لم يكن بمعزل عن حملة القمع تلك، حيث داهمت القوات الأمنية الزنازين قبل ثلاثة أيام، وكررت معهم السلوك التنكيلي ذاته، من ضرب وإهانة لفظية، وتجريد من كافة المتعلقات الشخصية.
 
وأوضحت المنظمة أن المعتقلين في سجون العقرب والمنصورة وطرة دخلوا في إضراب عن الطعام؛ احتجاجا على أوضاع الاحتجاز السيئة، وتعمد إدارات السجون إلحاق الأذى والضرر الجسيم بهم.
 
وبينت المنظمة أنه في الوقت الذي يحاول فيه النظام المصري تحسين صورته أمام العالم بنشر أفلام مصورة حول واقع مزيف للسجون المصرية، يحصل فيه كافة السجناء على حقوقهم، ويعاملون معاملة "خمس نجوم"، تقوم الأجهزة الأمنية بالتنكيل بالمعتقلين، وتعريضهم للموت البطيء في ظل أوضاع احتجاز بالغة السوء.
 
وطالبت المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة والمقرر الخاص المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي بالتدخل العاجل لإطلاق سراح المعتقلين تعسفيا على خلفية آرائهم المعارضة للسلطات، وسرعة تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في كافة الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون في مصر، وإحالة المسؤولين عنها للمساءلة.

 

اقرأ أيضا: الوفاة على أعتاب السجن.. معاناة جديدة لذوي المعتقلين بمصر

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الإثنين، 25-11-2019 09:21 م
وما الغرابة في ذلك. هذا القزم السيسى، ألدخيل على مصر. منذ إغتصابه للسلطة وهو يقوم بمحاربة أحرار مصر وشرفائها، لأنه بدون شرف ولا أخلاق. لا أدرى ماذا عمل شعب مصر الطيب، حتى يبتليه الله بهذا الخائن ، عبد المحمدين بن زايد وبن سلمان. قزم مكانة مصر العظيمة وجعل قرارها بيد المحمدين المجرمين، أللذا دمرا اليمن إنسانا وحجرا. ألله يمهل ولا يهمل، وستكون نهايتهما حادثه تتحدث عنها ألمم لأجيال.