سياسة عربية

وزراء الخارجية العرب يبحثون الموقف الأمريكي من المستوطنات

أعلنت واشنطن أنها لا تعتبر المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"- جيتي
أعلنت واشنطن أنها لا تعتبر المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"- جيتي

اجتمع وزراء الخارجية  العرب، الاثنين، في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، لبحث الموقف الأمريكي حول المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ويأتي اجتماع وزراء الخارجية الطارئ، عقب إعلان واشنطن أن مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي "لا تخالف القانون الدولي".

 

وأعقبت التصريحات الأمريكية، ردودُ فعل من قبل المنظمات الأممية مثل مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة إضافة إلى عدة دول أوروبية وإسلامية أخرى، والتي أجمعت على اعتبار أن موقف واشنطن مخالف للقوانين الدولية.

 

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".


ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

وقضت محكمة العدل الأوروبية، قبل أيام من تصريحات بومبيو، بإلزام الدول الأعضاء في الاتحاد بوضع ملصق "منتج مستوطنات" وليس "صنع في إسرائيل" على السلع المنتجة في المستوطنات. 

 

وتشهد الأراضي الفلسطينية دعوات استننفار أطلقتها القوى والفصائل الوطنية بالضفة الغربية المحتلة، لاعتبار يوم غد الثلاثاء يوم غضب رفضا للقرار الأمريكي بشأن المستوطنات.

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يصفع واشنطن.. رفض شرعنة الاستيطان

 

التعليقات (1)
-
الإثنين، 25-11-2019 01:48 م
اجتمع المنافقون الجبناء الذين يدوسهم ترمب بحذاءه

خبر عاجل