سياسة دولية

حاملة طائرات أمريكية تعبر مضيق هرمز

شاركت "أبراهام لينكولن" في غزو أفغانستان عام 2001 وغزو العراق عام 2003 وتعدّ من أضخم السفن الحربية في العالم- جيتي
شاركت "أبراهام لينكولن" في غزو أفغانستان عام 2001 وغزو العراق عام 2003 وتعدّ من أضخم السفن الحربية في العالم- جيتي

قالت البحرية الأمريكية إن حاملة الطائرات أبراهام لينكولن عبرت مضيق هرمز الحيوي، الثلاثاء، وسط تصاعد حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.


وأضافت البحرية في بيان أن حاملة الطائرات مرت عبر مضيق هرمز في الخليج.


ويمر نحو خمس إنتاج العالم من النفط عبر المضيق.

 

ويأتي عبور حاملة الطائرات أبراهام لينكولن مضيق هرمز متزامنا مع رسالة وجهها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب إلى رئيسي مجلس النواب والشيوخ في الكونغرس الأمريكي، يبلغهما برفع عدد القوات الأمريكية في السعودية إلى 3 آلاف عسكري خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب ما نشره البيت الأبيض، قال ترامب إن "قراري بنشر قوات إضافية في الشرق الأوسط هدفه طمأنة شركائنا وردع التصرفات الاستفزازية لإيران"، لافتا إلى أنه "كما أعلنت مؤخرا يوم 22 تموز/ يوليو 2019، تم نشر القوات المسلحة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، من أجل حماية المصالح الأمريكية، وتعزيز قدرات الدفاع في المنطقة من أي أعمال عدوانية من قبل إيران أو عملائها".

 

اقرأ أيضا: ترامب في رسالة للكونغرس: لهذا قررت نشر قوات إضافية بالرياض

و"أبراهام لنكولن" هي حاملة طائرات عملاقة من فئة "نيمتز"، وتعدّ من أضخم السفن الحربية في العالم.

 

وشاركت في عام 1991 في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت، كما قادت قوة المهام الموحدة في الصومال في عامي 1992-1993، وفي مطلع القرن الحالي، شاركت في غزو أفغانستان عام 2001، وغزو العراق عام 2003.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 19-11-2019 10:01 م
كما جاء في الخبر أن هذه الحاملة إشتركت في حرب تحرير الكويت! هل دخولها الخليج هو لتحرير إيران من نظامها المزعج لأميركا؟! وهل هناك رابط بين ما يحدث في لبنان والعراق من مظاهرات ضد ألنظامين، رابط أيضا لدخول حاملة الطائرات؟! أعتقد كذلك. ألأيام القادمة حبلى بأحداث جسام، ربما تغير وجه المنطقه كلها! والله أعلم.

خبر عاجل