صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية تكشف موعد تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو

تشمل الاتهامات الموجهة لنتنياهو تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة- جيتي
تشمل الاتهامات الموجهة لنتنياهو تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة- جيتي

كشفت صحيفة "هآرتس"، الجمعة، عن نية المستشار القضائي بالحكومة الإسرائيلية تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية بأن معلومات وصلت حزب الليكود بأن المستشار القضائي بالحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت يعتزم الإعلان عن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بعد أربعة أيام، أي الثلاثاء القادم.

 

وسبق أن كشفت القناة 13 العبرية في الـ24 تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن تبلور موقف لدى النيابة الإسرائيلية بتويجه لائحة اتهام ضد نتنياهو، تشمل تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، في ثلاث قضايا جنائية.

وقالت القناة في تقرير حصري لها، إن جلسة الاستماع التي عقدت مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وقدم فيها محامو نتنياهو ردهم على لائحة الاتهام الأولية التي قدمت ضده، لم تغير موقف النيابة العامة ونيابة الضرائب والاقتصاد.

 

اقرأ أيضا: النيابة الإسرائيلية تميل لاتهام نتنياهو رسميا بالرشوة

وأضافت إنه يرجح أن يتم اتهام نتنياهو، بشكل رسمي بتلقي رشوة في القضية المعروفة إعلامياً باسم "الملف 4000"، والاحتيال وخيانة الأمانة في القضيتين "الملف 1000" و"الملف 2000".

 

ويواجه نتيناهو الملف 4000، الذي يعد الأكثر خطورة حيث يتضمن اتهامات له بإعطاء مزايا وتسهيلات مالية للمساهم المسيطر في شركة الاتصالات "بيزك" شاؤول ألوفيتش، مقابل الحصول على تغطية إيجابية في الموقع الإعلامي المملوك لآلوفيتش "والا".

فيما يتضمن "الملف 1000" اتهامات لنتنياهو بتلقي هدايا ومزايا من رجال أعمال، مقابل تسهيلات.

و"الملف 2000" يتضمن اتهامات لنتنياهو بمحاولة التوصل إلى اتفاق مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، للحصول على تغطية إيجابية في الصحيفة، مقابل إضعاف صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة.

 

ويراهن زعيم حزب "أبيض أزرق" الإسرائيلي بيني غانتس، على أن يؤدي تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو إلى إخراج الأخير من المشهد السياسي الإسرائيلي ما قد يؤدي إلى ضعف موقف كتلة اليمين (الثابت حتى الآن) والذي يحول دون حصول غانتس، على غالبية كافية لتشكيل حكومة مستقرة، ما لم يقبل مشاركة كافة أحزاب اليمين في الائتلاف الحكومي المقبل.

وقد يؤدي توجيه لائحة اتهام رسمية لنتنياهو إلى اختيار زعيم آخر لحزب الليكود، ما قد يسهل على غانتس تشكيل الحكومة الجديدة، بمشاركة الليكود، الذي سيسعى للخروج من الضربة السياسية التي سيتعرض لها باعتزال نتنياهو للتفرغ لمحاكمته.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الجمعة، 15-11-2019 09:00 م
ألإسرائيليون يعرفون أن الحرب التي شنها نتنياهو على غزة في ألأيام الأخيرة، كانت بلا شك للإفلات من مساءلته على فساده المالى والأخلاقى. نتنياهو متعجرف ومتغطرس ويريد أن يعيش عيشة الملوك على حساب الشعب الإسرائيلي. آن ألأوان للخلاص منه ومن قرينه عباس على جبهة الضفة الغربية، لأن عباس لا يقل فسادا وإفسادا عن صديق عمره نتنياهو.