ملفات وتقارير

هكذا رد نظام السيسي على مبادرة النائب الطنطاوي

الطنطاوي قدم مبادرة تضمن تنحي السيسي عن الحكم في 2022- تويتر
الطنطاوي قدم مبادرة تضمن تنحي السيسي عن الحكم في 2022- تويتر

رفض تكتل "25- 30" البرلماني بمجلس النواب المصري التعليق على قرار إحالة رئيس المجلس، علي عبدالعال، نائب التكتل أحمد الطنطاوي، إلى لجنة القيم؛ تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها ضده.


وأعلن عبد العال، الثلاثاء، إحالة الطنطاوي، إلى لجنة القيم، إثر إعلانه عن مبادرة سياسية لإنهاء الأزمة في مصر.

 

وتنص المادة 30 من اللائحة الداخلية للبرلمان المصري على أن يحال العضو إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبرراً لذلك، بعد سماع أقوال العضو.

وقال عبد العال: "من يشكك في الشرعية ويتناول هذا الوطن بالسلب والقيادة، فلا مكان له في مصر عموما، يذهب إلى بلد أخر ".

 

وأضاف: "نحن مكلفون بحماية هذا الوطن وشعبه، وفيه خطوط حمراء منها الوطن والقيادة السياسية وجيش وشرطة مصر لا يجوز التطاول عليها".

لا تعليق

ويتحفظ تكتل "25- 30 " على الإدلاء بأية تصريحات تتعلق بالواقعة، أو الآثار المترتبة على المبادرة السياسية.


وقال عضو بالتكل البرلماني- تحفظ على ذكر اسمه – لـ"عربي21": "إن التكل وجميع أعضائه لن يدلوا بأية تصريحات صحفية تتعلق بالواقعة"، واصفا ذلك "بقرار التكتل البرلماني".


اقرأ أيضا: محام مقرب من النظام يقدم بلاغا ضد النائب الطنطاوي

وكان النائب المعارض أحمد طنطاوي، أطلق عبر فيديو بثه، الأحد، على صفحته في فيسبوك، مبادرة للإصلاح لمجلس النواب تتضمن تشكيل 12 لجنة برلمانية.

وتستهدف المبادرة إحداث حالة من الحوار الوطني، داعيا السيسي إلى مغادرة السلطة في 2022، والدعوة إلى انتخابات رئاسية لا يكون مترشحا فيها أو منافسا، والعدول عن التعديلات التي أدخلت على دستور 2014، التي تضمنت السماح للسيسي بالترشح حتى 2030.

ودعا الطنطاوي السيسي للالتزام بالوعد الذي قطعه على نفسه سابقا من أنه لن يحكم أكثر من فترتين رئاسيتين، ودعاه لعدم اتخاذ قرارات مصيرية وحاسمة يمتد أثرها إلى أجيال قادمة بشكل فردي.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وصف السياسي المصري، طارق الزمر، قرار إحالة الطنطاوي للجنة القيم "يؤكد أن كل طرق الاصلاح مغلقة،، وأن النظام قرر اختطاف البلاد، داعيا إلى اصطفاف كل القوى السياسية والشعبية لإنقاذ مصر.


 

 

أداة بيد السيسي

وقال أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة السابق، محمد سودان، لـ"عربي21": "البرلمان المصري بعد الانقلاب ما هو إلا أداة لتجميل، وتقنين جرائم حكم العسكر".

مضيفا: "البرلمان ليس له أي دور من وجهة نظري في الأداء السياسي المنوط به لأي برلمان في العالم وهو التشريع ومراقبة الجهات التنفيذية في عملها بدءًا من الرئيس لأقل موظف في الدولة".

 

اقرأ أيضا: نائب مصري يقدم مبادرة للبرلمان تتضمن رؤية لإصلاح الأوضاع (شاهد)

واصفا البرلمان "بالعالة"، قائلا: "لكن البرلمان المصري الآن هو عالة على الشعب المصري، ليته لم يكن موجوداً و يستفيد فقراء مصر من تكاليف ورواتب هؤلاء البرلمانيون المعينون من قبل المخابرات العسكرية".

واعتبر رئيس حزب الوفاق القومي الناصري محمد محمود رفعت، رد فعل البرلمان على مبادرة الطنطاوي "بالخطير"، مشيرا إلى أنه "ليس هناك من هو أكبر من مصر".

وقال في منشور له على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "وكنت أعتقد أن مجلس النواب والحكومة وغيرهما سيربحون بالمبادرة ويطرحونها للمناقشة إحساسا منهم بالمسئولية الملقاة علي عاتقهم في مواجهة أحداث جسام يمر بها الوطن .

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 07-11-2019 07:22 ص
مثل الشعب المصري كمثل بني اسرائيل بعد ان نجاهم الله من فرعون و عادوا إلي طريق الله ما لبثوا أن أضلهم السامري فساروا في غيه و عبدوا العجل ذي الخوار و هكذا الشعب المصري يعبد العسكر الأنجاس و بيادتهم القذرة و خوارهم الكاذب فمتي يتوب المصريين و يرجعون عن غيهم و ضلالهم .