سياسة عربية

متظاهرون بكربلاء العراقية يغيرون اسم شارع "الخميني" (شاهد)

غضب في العراق من "التدخل" الإيراني وتمزيق لصور للخميني بشوارع كربلاء (أرشيفية)- أ ف ب
غضب في العراق من "التدخل" الإيراني وتمزيق لصور للخميني بشوارع كربلاء (أرشيفية)- أ ف ب

قام متظاهرون في مدينة النجف مركز محافظة النجف جنوب العراق، الأحد، بتغيير اسم شارع "الإمام الخميني" وسط مدينة النجف إلى شارع "شهداء ثورة تشرين".

وبحسب صور تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر متظاهرون وهم يمسحون اسم شارع الإمام الخميني ويعلقون لافتات كتب عليها: "بأمر الشعب.. شارع شهداء ثورة تشرين".

 

ويتهم الكثير من المتظاهرين الجارة إيران بالتدخل في الشأن الداخلي العراقي، وذهب البعض لتحميلها مسؤولية استهداف المتظاهرين وقتلهم.

 

 

 

 

وفي مقاطع فيديو أخرى، ظهر متظاهرون يدوسون على صور للخميني، وكذلك يتلفون صورا له في شوارع الديوانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يذكر أن بلدية النجف المحلية قامت في 18 شباط/ فبراير 2015 بتسمية أحد شوارع المدينة باسم قائد الثورة الإيرانية روح الله الخميني؛ ما أثار انتقادات واسعة لدى الكثير من شرائح المدينة.

 

اقرأ أيضا: محتجون يرفعون العلم العراقي فوق قنصلية إيران بكربلاء (شاهد)

ويشهد العراق، منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة، خلفت أكثر من 250 قتيلا فضلا عن آلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران من جهة أخرى.

وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومكافحة الفساد، قبل أن يرتفع سقف مطالبهم إلى إسقاط الحكومة؛ إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط بحقهم، وهو ما أقرت به الحكومة، ووعدت بمحاسبة المسؤولين عنه.

ومنذ بدء الاحتجاجات، تبنت حكومة عادل عبد المهدي عدة حزم إصلاحات في قطاعات متعددة، لكنها لم ترض المحتجين، الذين يصرون على إسقاط الحكومة.

التعليقات (4)
بلادي الرافدين ترفض
الإثنين، 04-11-2019 09:42 ص
متلازمة ستوكهولم Stockholm syndrome هي ظاهرة نفسية تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو من أساء إليه، أو يظهر بعض علامات الولاء له. أطلق على هذه الحالة اسم "متلازمة ستوكهولم" نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين Kreditbanken هناك في عام 1973، واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وقاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم. بعض العراقيين عندهم هذه العقدة متلازمة ستوكهولم فصدام الذي زجهم بالحروب وقتل وجرح الملايين، واعتقلهم وعذبهم وكتم انفاسهم، وارجع الراق مئة سنة للوراء، لا زالوا يهتفون باسمه لانه في زمنه كان امان كما يزعمون !!؟؟؟ وامريكا المعتدية التي غزت العراق وحاصرته حتى الجوع والموت،ودمرت بنيته ولم تبنيه بعد الغزو، لا يقول هؤلاء امريكا برة برة والسعودية المتطرفة التي حاصرت العراق بامر امريكا، ثم بعد الغزو افتى علماؤها الوهابيون بقتل العراقيين وارسلوا الاف الانتحاريين وفجروا الاسواق والمساجد والحسينيات، لا يهتف المتظاهرون سعودية وهابية برة برة فلعل هذا "البعض" من العراقيين ارتبط فعلا عاطفياً مع الجناة، مع صدام وامريكا وال سعود الوهابيين، وقام بالدفاع عنهم رغم اجرامهم بحقه، وسلط كل غضبه ضد ايران، وكأن ايران هي صدام وهي امريكا وهي السعودية الوهابية...
من سدني
الإثنين، 04-11-2019 06:51 ص
لقد عاد العرب الشيعه الى عروبتهم وقد كسروا القيودالمجوسيه الفارسيه والامه بانتظار ان يتصالحوا معها ويرجع الكل ليرفع راية التوحيد التي ازالت ملك كسرى وقيصر ويرجع للامة عزها وفخرها وأمجادها.
من سدني
الإثنين، 04-11-2019 06:51 ص
لقد عاد العرب الشيعه الى عروبتهم وقد كسروا القيودالمجوسيه الفارسيه والامه بانتظار ان يتصالحوا معها ويرجع الكل ليرفع راية التوحيد التي ازالت ملك كسرى وقيصر ويرجع للامة عزها وفخرها وأمجادها.
ناقد لا حاقد
الإثنين، 04-11-2019 06:13 ص
يسقط الشيعة الحثالة و ايران الارهابية