سياسة عربية

مهرجان كبير لـ"التيار الحر" أمام قصر بعبدا دعما لعون

تركيب شاشات عملاقة لبث المهرجان - جيتي
تركيب شاشات عملاقة لبث المهرجان - جيتي

بدأ أنصار التيار الوطني الحر في لبنان بالتوافد إلى محيط القصر الجمهوري، دعما للرئيس ميشال عون، للمشاركة في مسيرة "أهل الوفا" بدعوة من التيار.

وتأتي الفعالية تأييدا لخطاب عون الأخير، وموقفه من الأزمة في لبنان.

وبحسب ما أفادت به وكالة الأنباء اللبنانية، فقد تم تركيب 9 شاشات عملاقة للبث من منصة المهرجان، إضافة إلى مكبرات الصوت ملفوفة بالعلم اللبناني وكتب عليه "حرية سيادة استقلال".

وانطلقت مسيرات للتيار الوطني من الكحالة، وجزين، وكسروان، والمتن والنبطية، والزهراني، وراشيا، والبقاع الغربي، والبقاع الشمالي، وعكار، ومرجعيون، وحاصبيا، إلى جانب مناطق عدة في لبنان.

وفي صيدا، علقت على جدران المدينة ملصقات تدعو إلى المشاركة في "أحد الوحدة" جاء فيها: "كلنا متحدون حول حقوقنا، الشارع واع، بكفي مماطلة، في صيدا وكل المناطق معا للضغط لتشكيل حكومة وطنية انتقالية".

 

اقرأ أيضا: من أسقط "تسوية" عون الحريري..وما هو البديل؟

السبت، أعلنت الرئاسة اللبنانية، أن عون، يعمل على "حل بعض العقد"، قبل أن تبدأ قريبًا الاستشارات النيابية لتشكيل حكومة جديدة.

وتحت وطأة احتجاجات شعبية، أعلن سعد الحريري، في 29 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، استقالة حكومته، التي نالت الثقة النيابية في 15 شباط/ فبراير الماضي.

وأضافت الرئاسة، في بيان، أن عون يجري "الاتصالات الضرورية" قبل الاستشارات النيابية "لحل بعض العقد"، وأن موعد هذه الاستشارات سيكون قريبًا.

وتابعت بأن التحديات أمام الحكومة تفرض مقاربة سريعة، لكن غير متسرّعة لعملية التكليف بتشكيل الحكومة.

وغرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط ،على حسابه على "تويتر"، قائلا: "في أوج الأزمة السياسية التي تواجه البلاد وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية وبعدما أسقط الحراك الشعبي معظم الطبقة السياسية إن لم نقل كلها يأتي من يسقط الدستور تحت شعار التأليف ثم التكليف من أجل مصالح الاستبداد لشخص وتيار سياسي عبثي، ملاحظة مراقب".

أما رئيس الوزراء الأسبق، نجيب ميقاتي فقال إن "الحملات التي تشن علي لن تثنيني عن تبني قضايا الناس وعن الجهر بمواقفي تجاه من عطل البلاد وضرب الاقتصاد الوطني وشوه صورة لبنان أمام المجتمع الدولي وتعاطى مع الملفات الأساسية بشخصانية، تارة برفض الموافقة على تأمين الكهرباء لطرابلس وإنشاء الهيئات الناظمة في قطاع الكهرباء، وطورا بتحويل الأداء السياسي لمآرب خاصة".

التعليقات (0)

خبر عاجل