سياسة عربية

عون يدعو لإعادة النظر بـ"الواقع الحكومي" والحريري يعلق

عون قال إن الطائفية في لبنان هي أساس كل المشاكل- صفحته الشخصية
عون قال إن الطائفية في لبنان هي أساس كل المشاكل- صفحته الشخصية

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إنه من الضروري إعادة النظر بالواقع الحكومي الحالي حتى تتمكن السلطة التنفيذية من متابعة مسؤولياتها، مؤكدا أنه مستعد لرفع الحصانة عن كل النواب المتهمين بقضايا فساد، وأنه على استعداد للقاء ممثلين عن المتظاهرين.


وأضاف عون في كلمة له، على ضوء الاحتجاجات المستمرة في لبنان، أنه سيقر في وقت قريب إنشاء محكمة خاصة بالجرائم على المال العام، واسترداد الأموال المنهوبة، ورفع الحصانة ورفع السرية المصرفية عن الرؤساء والوزراء والنواب وكل من يتعاطى بالمال العام، الحاليين والسابقين.


وتابع: "من موقع مسؤوليتي كرئيس للجمهورية، أؤكد أن الورقة الإصلاحية رح تكون الخطوة الأولى لإنقاذ لبنان وإبعاد شبح الانهيار المالي والاقتصادي عنه، وأنا ملتزم بإقرار قوانين مكافحة الفساد، وأطلب مساعدة مجلس النواب لإقرارها".


وأردف: "كل يلي سرق المال العام لازم يتحاسب، ولكن المهم أن طائفته ما تدافع عنه، فالحرامي ما له طائفة، وما بمثّـل أي دين، وخلينا نكشف كل حسابات المسؤولين ونترك القضاء يحاسب، فالسياسي بيشرّع وبيراقب أما المحاسبة بتكون من خلال القضاء يلي عيّنا له رؤساء من خيرة القضاة، جديرين بالثقة".

 

واستطرد عون: "نحن شعب ناجح، لكن الطائفية حطمتنا والفساد نخرنا إلى العظم، أقسمت اليمين للحفاظ على لبنان ومحاربة الفساد، نقلت لبنان إلى ضفة الأمان، وبقي الهم الإقتصادي والمالي وطموحي التخلص من الذهنية الطائفية التي تحكمت بالبلد وهي أساس كل المشاكل".

 

 

بدوره أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أنه أجرى اتصالا برئيس البلاد ميشال عون بعد الكلمة التي ألقاها.

وقال الحريري في تغريدة على حسابه في موقع تويتر: "اتصلت بفخامة رئيس الجمهورية ميشال عون ورحبت بدعوته إلى ضرورة إعادة النظر بالواقع الحكومي الحالي من خلال الآليات الدستورية المعمول بها".

 

 

 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الخميس، 24-10-2019 11:55 ص
كلمة الرئيس عون اليوم جديرة بالتأمل والمراجعة من قبل الشعب اللبناني الذى كفر بسياسييه من كل الطوائف. على الشعب اليوم إختيار مجموعة منهم لمقابلة رئيس الجمهورية والإتفاق معه على الخطوات القادمة لمحاربة الفساد والفاسدين، ونتمنى للبنان وشعبه حياه أفضل.

خبر عاجل