سياسة عربية

التحقيق مع مسؤول ملف حماس السابق بالاستخبارات السعودية

الخضري معتقل في سجن ذهبان بجدة- تويتر
الخضري معتقل في سجن ذهبان بجدة- تويتر

كشفت مصادر سعودية مطلعة لصحيفة "رأي اليوم"، أن المسؤول السابق عن ملف حركة حماس، في جهاز الاستخبارات السعودية اللواء المتقاعد محمد سعيد الغامدي "أبا سعود"، خضع لاستجواب مكثف على مدى أيام، من قبل محققين في جهاز رئاسة أمن الدولة.

وأشارت إلى أن الخطوة جاءت عقب التصريحات المسربة، التي خرجت عن القيادي في حركة حماس المعتقل في سجن ذهبان السعودي بجدة الدكتور محمد الخضري، والتي أفاد فيها بتوليه مسؤولية العلاقة والاتصال مع المملكة، منذ مطلع التسعينيات، وفق تفاهمات مبرمة مع رئيس جهاز الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل.

وأوضحت أنه كان يمارس هذه المهمة، إلى جانب عمله، في عيادة طبية خاصة في (الأنف والأذن والحنجرة)، وأنه طوال فترة مسؤوليته التي امتدت نحو خمسة عشر عاما، كانت علاقته المباشرة مع اللواء الغامدي، وأن العلاقة كانت إيجابية، وأن تحرّكات حركة حماس ونشاطها، كان معلوما ومعروفا، لدى جهة الاتصال السعودية، وأنه بحكم موقعه أشرف على عملية التواصل مع المسؤولين السعوديين، ورئيس المكتب السياسي خالد مشعل، الذي كان يزور السعودية كل عام، لأداء العُمرة، وأحيانا الحج، يرافقه عدد من قيادات حركة حماس.

 

إقرأ أيضا: إعادة ممثل حماس بالسعودية من المستشفى إلى سجن ذهبان

وقالت إن لقاءات الخضري طيلة فترة مسؤوليته شملت العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز والملك سلمان إبان إمارته للرياض ووزير الخارجية سعود الفيصل، فضلا عن قيادات كبيرة في الأسرة الحاكمة أبرزهم ولي العهد الراحل سلطان بن عبد العزيز ووزير الداخلية نايف بن عبد العزيز.

وكانت السلطات السعودية، شنت حملة اعتقالات واسعة ضد فلسطينيين بزعم ارتباطهم بحركة حماس.

وقال نائب رئيس حركة حماس في الخارج، محمد نزّال، إن السلطات السعودية، أعادت القيادي في الحركة، محمد الخضري، من المستشفى، إلى سجن ذهبان السياسي في مدينة جدة قبل أيام.

وغرد نزال في حسابه عبر "تويتر"، بأن الخضري قضى عدة أسابيع في أحد مستشفيات مكة، للعلاج من المرض العضال المصاب به.

وأضاف: "نحمد الله على سلامتك، يا أبا هاني، وأسأله تعالى أن يمنّ عليك وعلى نجلك د. هاني، والمعتقلين كافة، بالصحة والعافية، وبالفرج القريب، وأن يلهمكم وأسركم وعائلاتكم، الصبر والمصابرة".

ويبلغ الخضري من العمر 81 عاما، وهو ممثل حركة حماس في السعودية من سنوات طويلة، واعتقل مطلع العام الجاري.

التعليقات (0)