اقتصاد عربي

تعديل بصفقة تصدير غاز إسرائيل لمصر.. وهذا موعد بدء الإمدادات

 الاتفاق يستهدف مضاعفة كمية الغاز الطبيعي التي تعتزم إسرائيل تصديرها إلى مصر- جيتي
الاتفاق يستهدف مضاعفة كمية الغاز الطبيعي التي تعتزم إسرائيل تصديرها إلى مصر- جيتي

كشفت شركات طاقة إسرائيلية عن إجراء تعديلات على صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، بموجب اتفاق وصفته الشركات بـ"التاريخي".

 

وقالت شركات طاقة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل سترفع بشكل كبير كمية الغاز الطبيعي التي تعتزم تصديرها إلى مصر بموجب اتفاق تاريخي، ما دفع أسهم الشركات للارتفاع.

واتفق شركاء في حقلي غاز لوثيان وتمار البحريين في إسرائيل العام الماضي على بيع ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز إلى عميل في مصر في ما وصفه مسؤولون إسرائيليون بأنه أهم اتفاق منذ توقيع البلدين معاهدة السلام عام 1979.

وينطوي الاتفاق المعدل على زيادة 34 بالمئة في الصادرات إلى حوالي 85 مليار متر مكعب من الغاز. وقدر مصدر في قطاع الطاقة بإسرائيل قيمة الغاز المقرر الآن تصديره إلى مصر عند 19.5 مليار دولار، منها 14 مليار دولار من لوثيان و5.5 مليار دولار من تمار.

ولوثيان مملوك لنوبل إنرجي، ومقرها تكساس، وديليك للحفر الإسرائيلية وريشيو أويل. والشركاء الرئيسيون في حقل تمار هم نوبل وديليك للحفر وإسرامكو وتمار بتروليوم.

 

اقرأ أيضا: توقيع عقد رسمي لتصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر.. هذه تفاصيله

وقالت الشركات الإسرائيلية في بيان مشترك إن كمية الغاز المقرر بيعها من حقل لوثيان ستتضاعف تقريبا إلى 60 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 15 عاما. ومن المقرر خفض الصادرات من حقل تمار القريب إلى 25.3 مليار متر مكعب من 32 مليار متر مكعب خلال نفس الفترة.

والعميل في مصر هو دولفينوس القابضة التي تعتزم بموجب الاتفاق الأصلي التوريد إلى مستهلكين صناعيين وتجاريين كبار في مصر.

وبحسب الاتفاق المعدل، ستبدأ الإمدادات في الأول من يناير كانون الثاني وستتواصل حتى 2034. وستبيع الشركات 2.1 مليار متر مكعب سنويا على أن تزيد الكمية إلى 6.7 مليار متر مكعب سنويا اعتبارا من العام الثالث.

وكانت الشركات قد عبرت في البداية عن أملها في بدء الصادرات التجارية في 2019.

وقال الرئيس التنفيذي لديليك للحفر يوسي أبو: "ستفتح هذه العملية الباب لمزيد من الاستثمارات في سوق الطاقة الإقليمية، مما يوفر طاقة أقل تكلفة وأكثر نظافة لمواطني المنطقة".

 

اقرأ أيضا: المحكمة الدستورية بالأردن تصدر رأيها باتفاقية غاز إسرائيل

وارتفع مؤشر النفط والغاز ببورصة تل أبيب 4.8 بالمئة. وزاد سهم ديليك للحفر 8.7 بالمئة. وصعد سهم ريشيو 9.5 بالمئة، وحقق سهم تمار بتروليوم ارتفاعا نسبته عشرة بالمئة.

وقال تافي روزنر المحلل لدى باركليز إن الإعلان "مؤشر جديد على جاذبية الغاز الإسرائيلي" مضيفا أنه توقع ارتفاعا محتملا بما يتراوح بين 23.8 بالمئة و87 بالمئة في أسعار أسهم شركات الاستكشاف والإنتاج المحلية بناء على السهم.

ودخلت نوبل وديليك للحفر أيضا في شراكة مع شركة غاز الشرق المصرية في مشروع يحمل اسم إي.إم.إي.دي، اتفق قبل نحو عام على شراء حصة في خط أنابيب غاز شرق المتوسط البحري (إي.إم.جي) الذي من المقرر نقل الغاز من خلاله.

وأعطت إحدى جهات مكافحة الاحتكار الإسرائيلية الضوء الأخضر اليوم الأربعاء للمضي في صفقة إي.إم.جي، لكنها قالت إن سعر التصدير لا يمكن أن يكون أقل من سعر الغاز الذي يُباع للسوق المحلية.

وقالت ديليك للحفر إن إي.إم.إي.دي أودعت 370 مليون دولار وتتوقع سداد ما تبقى من مدفوعات بإجمالي 520 مليون دولار خلال الأيام المقبلة قبيل إتمام صفقة إي.إم.جي واختبارات أداء خط الأنابيب.

وقالت ديليك للحفر إن الشركاء في تمار ولوثيان اتفقوا أيضا على تخصيص القدرات في خط الأنابيب.

التعليقات (3)
السقوط في وحل الخيانة
الخميس، 03-10-2019 07:31 ص
كلاب العسكر في مصر وعلى رأسهم المسخ الصهيوني عبد الفتاح السيسي تنازلوا عن حقول الغاز المصرية في شرق المتوسط والتي يقدر احتطاطها بحوالي 300 مليار دولار للكيان الصهيوني فقط ليضمنوا بقاءهم في حكم مصر بحماية صهيونية ولم يكتفوا بهذا بل سخروا امكانيات تسيل الغاز في مصر لاسالة هذا الغاز واعادة تسويقه خدمة للكيان الصهيوني ثم يأتي اعلامهم السافل ليتهم المصريين الذين يرفضون هذا النظام العسكري وما قام به من تفريط في مقدرات المصريين وامنهم بالخيانة. هل عداء الشعب المصري للصهيونية اصبح خيانة في نظر هؤلاء العسكر المتصهينيين واعلامهم المنحط؟
إبراهيم صالح
الأربعاء، 02-10-2019 09:47 م
ذكر الموقع الأخباري الإسرائيلي سات ورلد إن والدة الجاسوس السيسي ماتت وهي على الديانة اليهودية . الرابط في نهاية التعليق. إنتصار زوجة الجاسوس السيسي تبقى بنت خالته . أم إنتصار هي ماريا تيتاني . ماتت منذ ثمان سنوات و مدفونه في مقابر اليهود في المعادي في القاهرة . يعني العيلة كلهم جواسيس و صهاينة . الجاسوس السيسي ومراته و العيال كمان. الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية ولا حتى بيفهم اللغة الإنجليزية ودائما يحضروا له مترجم رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا أكثر من ثمان سنوات !!!!!. طبعا هو كان في بلده إسرائيل . أكيد الجاسوس السيسي كان في بلده إسرائيل كل هذه المدة . و لا يوجد أدنى شك في ذلك . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لبلده إسرائيل. سعر إستيراد الغاز المصري يعادل أكثر من ثمانية أضعاف السعر إللي كنا بنصدر به الغاز لإسرائيل. الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر https://www.youtube.com/watch?v=qESHvCHAPC4&list=WL&index=30&t=0s
أحمد كمال
الأربعاء، 02-10-2019 09:42 م
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن أم الجاسوس السيسي يهودية . الرابط في نهاية التعليق. المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . لا يجب القول إن الجاسوس السيسي فشل في محاربة الإرهاب لأن مهمته هي صناعة الإرهاب وتقسيم وتدمير مصر . الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه و الحوادث إللي بيعملها علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر . وطبعا ياخد عمولته . اهم حاجه عند الجاسوس السيسي إنه يسرق و ينفذ مشروع إسرائيل الكبرى . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي .الأسوأ لم يأت بعد. الجاسوس السيسي بيتخذ ساقطين ونصابين وأرباب سوابق ومسجلات أداب وشواذ جنسيا للدفاع عنه . https://www.Haaretz.com/middle-east-news/egypt/.premium-sissi-s-jewish-mom-rare-protests-chip-at-egyptian-leader-s-iron-hold-on-power-1.7914712