سياسة عربية

"المهنيين": "مليشيات منفلتة" تقوم بأعمال نهب وقتل بدارفور

يشهد إقليم دارفور منذ 2003 نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وحركات مسلحة- أ ف ب(أرشيفية)
يشهد إقليم دارفور منذ 2003 نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وحركات مسلحة- أ ف ب(أرشيفية)

قال تجمع المهنيين السودانيين، الأحد، إن ما وصفتها بـ"الميليشيات المنفلتة" قامت بقتل اثنين، وأصابت 8 آخرين، بولاية دارفور.


جاء ذلك في بيان للتجمع قائد الحراك الإحتجاجي بالبلاد، نشره عبر الصفحة الرسمية على "فيسبوك".

وأضاف: "ارتكبت مليشيات منفلته، تم تسليحها منذ عهد النظام المباد (نظام عمر البشير) ضمن ما يعرف بحرس الحدود، الأحد، جريمة جديدة بمحلية مكجر، ولاية وسط دارفور"

وأوضح أن المليشيات استباحت قرية "سندو" وعدد من القرى بمكجر بولاية وسط دارفور، وارتكبت جرائم ضمن سلسة الانتهاكات المتواصلة من قبل هذه المليشيات التي تمتهن النهب وترويع المزراعين وإتلاف ممتلكاتهم.

وتابع" راح ضحية الهجوم اثنان من المواطنين و8 جرحي ولايزال آخرين في عداد المفقودين".

 

اقرأ أيضا: تظاهرات وأحداث شغب في دارفور جنوب السودان

وحمل تجمع المهنيين حكومة ولاية وسط دارفور والجهات الأمنية المسؤولية الكاملة في حفظ أمن المواطنين.

وحرس الحدود أسسها الزعيم القبلي، موسى هلال، من محاربين منسوبين للقبائل العربية في دارفور، قاتلت إلى جانب الحكومة منذ اندلاع الحرب في 2003 بالإقليم،ولاحقا ألحقها الرئيس المعزول عمر البشير بالجيش السوداني.

ويشهد إقليم دارفور، منذ 2003، نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وحركات مسلحة، أودى بحياة حوالي 300 ألف شخص، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

فما يشهد السودان عامة، تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن صراع على السلطة، منذ أن عزل الجيش عمر البشير من الرئاسة (1989 - 2019) في 11 نيسان/ أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر 2018، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وفي 21 أب/ أغسطس الماضي، أدى رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، اليمين الدستورية رئيسا للحكومة، خلال المرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات.

التعليقات (0)

خبر عاجل