سياسة عربية

جنرال أردني ينفي طلب الملك حسين مساعدة إسرائيل عام 1970

رشيد قال إن الأمريكان هم من هددوا الجيش السوري في حال واصل التوغل داخل الأردن- تويتر
رشيد قال إن الأمريكان هم من هددوا الجيش السوري في حال واصل التوغل داخل الأردن- تويتر

نفى وزير الداخلية والمخابرات الأردنية الأسبق، الفريق المتقاعد نذير رشيد، صحة ما أوردته الإذاعة البريطانية "بي بي سي" من أن الملك الراحل حسين، طلب مساعدة سلاح الجو الإسرائيلي، خلال أحداث أيلول 1970.

وجرت أحداث "أيلول الأسود" بين القوات الأردنية، ومقاتلين فلسطينيين وقفت سوريا إلى جانبهم، وخشي ملك الأردن من تدهور الأوضاع إلى صراع مدمر في الشرق الأوسط.

وبحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فإن هذه التخوفات دفعت الملك حسين إلى مفاتحة الحكومة البريطانية، وطلب إقناع إسرائيل بالتدخل ضد القوات السورية.

 

إقرأ أيضا: BBC: الملك حسين طلب مساعدة إسرائيل في "أيلول الأسود"

وقال رشيد في تصريحات لموقع "عمون" المحلي: "التصريح باطل وغير صحيح ومصنوع، وأن الوثائق البريطانية التي تم الاستناد إليها خالية تماماً من ذلك الخبر".

وتابع: "أقول وأنا واثق مما أقول أن نطلب من السيد الذي نشر ذلك الخبر أن يصرح عن مصدره وعنوانه بالتفصيل، حتى نطلع عليه ويتم اعتماده والا اعتبر تلفيقاً للإساءة".

وأضاف: "أقول أيضا إن الإنذار الأمريكي للحكومة السورية في ذلك الوقت، كان حاسماً صريحاً بضرورة الانسحاب الفوري لكل القوات السورية التي دخلت الأراضي الأردنية، والذي وصلها عن طريق حلفائهم في ذلك الوقت الاتحاد السوفييتي، وكذلك عن طريق المرحوم جمال عبد الناصر".

التعليقات (0)