صحافة إسرائيلية

الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة (شاهد)

أكدت القناة الـ12 العبرية أن محادثات نتنياهو وغانتس فشلت خلال اجتماعهما بريفلين- الإعلام العبري
أكدت القناة الـ12 العبرية أن محادثات نتنياهو وغانتس فشلت خلال اجتماعهما بريفلين- الإعلام العبري

قرر الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين مساء الأربعاء، تكليف رئيس الوزراء الحالي وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

 

وأعلن ريفلين تكليف نتيناهو بشكل رسمي لتشكيل الحكومة المقبلة، موضحا أن "نتنياهو لديه احتمال أفضل لتشكيل الحكومة، كونه حصل على تأييد خمسة وخمسين نائبا، فيما أيد رئيس كاحول لفان أربعة وخمسون نائبا".

 

وقال ريفلين خلال مؤتمر صحفي بحضور نتنياهو، إنه "اقترح عليه وعلى غانتس تشكيل حكومة متساوية ليس فيها أفضلية، إلى جانب إدخال تعديل على قانون الانتخابات، بحيث يمنح القائم بأعمال رئيس الوزراء صلاحية موسعة".

 

وأكدت القناة الـ12 العبرية، أن "المحادثات بين نتنياهو وزعيم أزرق أبيض بيني غانتس فشلت خلال اجتماعهما بالرئيس الإسرائيلي مساء اليوم".

 

وفي السياق ذاته، ذكرت القناة الـ13 العبرية، أن تكليف الرئيس الإسرائيلي لنتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، جاء بعد تعثر المفاوضات بين أزرق أبيض والليكود.

 

 

من جهته، هاجم غانتس نتنياهو بعد تكليفه بتشكيل الحكومة، قائلا: "لن نجلس في حكومة سيرأسها شخص موجه له اتهامات خطيرة"، بحسب ما أورده موقع "ويللا" العبري.

 

وقالت هيئة البثّ الإسرائيلية والموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" في وقت سابق الأربعاء، إن ريفلين يتجه لتكليف نتنياهو مساء الأربعاء، بتشكيل الحكومة.

 

وفي السياق ذاته، أعلن مكتب ريفلين أن الأخير سيعلن مساء الأربعاء، اسم الشخص الذي سيكلفه مهمة تشكيل حكومة جديدة، بعد الانتخابات الأخيرة التي جرت الأسبوع الماضي.


وجاء في البيان الصادر عن مكتب الرئيس الإسرائيلي أنه "سيتم الإعلان عن الاختيار نحو الساعة الثامنة مساء (17:00 ت غ)، وذلك في ختام اجتماع ريفلين برئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ومنافسه الرئيسي بيني غانتس".

ومن المقرر أن يستضيف ريفلين، مساء الأربعاء، نتنياهو ومنافسه زعيم نحالف "أزرق أبيض" الوسطي بيني غانتس، في اجتماع هو الثاني خلال 3 أيام، لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن خطوة ريفلين، قد تصب في "صالح تسريع مفاوضات حكومة الوحدة".

فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية:" يتجه الرئيس لتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة ربما هذا المساء".

وكانت النتائج النهائية للانتخابات قد أظهرت تفوق "أزرق أبيض" برئاسة غانتس بمقعد واحد على حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو.

 

إقرأ أيضا: نتائج الكنيست النهائية.. تقدم غانتس على نتنياهو بمقعد واحد

وحصل "أزرق أبيض" على 33 مقعدا فيما حصل "الليكود" على 32 مقعدا.

ولكن 55  من أعضاء الكنيست، أوصوا الرئيس الإسرائيلي بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة مقابل 54 أوصوا بتكليف غانتس بهذه المهمة.

ولا يتوقع أن يتمكن نتنياهو بسهولة من تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست، ولكن المهمة ستكون أصعب بكثير على غانتس، بسبب صغر كتلة الوسط مقارنة مع كتلة اليمين.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية التابعة للاحتلال الإسرائيلي، أعلنت نتائج الفرز الرسمية النهائية لانتخابات الكنيست الـ22، والتي أكدت تقدم حزب "أزرق أبيض" بزعامة الجنرال بيني غانتس، على حزب "الليكود" بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بمقعد واحد.

وعقب فرز جميع أصوات الناخبين الإسرائيليين، حصل حزب "أزرق أبيض" على 33 مقعدا، وتقدم على "الليكود" الذي حصل على 32 مقعدا، وثبتت "القائمة المشتركة" العربية، بحصولها على 13 مقعدا، وذلك من إجمالي عدد أعضاء الكنيست الـ120، بحسب ما أوردته صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية.

وحصل على المرتبة الرابعة حزب "شاس" بـحصده 9 مقاعد، وتلاه حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان بحصوله على 8 مقاعد، وتساوى حزب "يهودوت هتوراه" وحزب "يمينا" بحصول كل منهما على 7 مقاعد، وحصل حزب "العمل غيشر" على 6 مقاعد، وحزب "المعسكر الديمقراطي" على 5 مقاعد.







 
التعليقات (0)