صحافة دولية

هكذا تناولت الصحف الأمريكية إجراءات عزل ترامب

ترامب يستعد لخوض معركة سياسية ساخنة مع مجلس النواب- جيتي
ترامب يستعد لخوض معركة سياسية ساخنة مع مجلس النواب- جيتي

تصدر بدء مجلس النواب الأمريكي إجراءات قد تؤدي إلى عزل الرئيس دونالد ترامب، اهتمامات الصحف بالبلاد، وسط مخاوف من معركة سياسية ساخنة في الأيام المقبلة.

وألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على توقيت خطوة الديمقراطيين، الذين يسيطرون على مجلس النواب، لا سيما أن الحزب كان منقسما بشأنها سابقا.

ووصف تقرير للصحيفة تحول العشرات من نواب الحزب بشأن العزل "من الرفض إلى المطالبة به"، بأنه مفاجئ، وخصوصا موقف رئيسة المجلس وزعيمة الديمقراطيين، نانسي بيلوسي، التي كانت من أشد المعارضين لمثل تلك الخطوة.

وأوضح التقرير أن الديمقراطيين لم يكونوا واثقين بشأن محاكمة ترامب تحت قبة الكونغرس بشأن تهم "التواطؤ مع روسيا"، إلا أن الفضيحة الأخيرة تتعلق بالعبث بالأمن القومي وباستراتيجيات الولايات المتحدة، وهو ما حرك عددا من النواب ذوي الخلفيات العسكرية والاستخبارية.

بدورها، ركّزت صحيفة "واشنطن بوست" على خطاب "بيلوسي"، الذي أعلنت فيه، الثلاثاء، البد بإجراءات مساءلة ترامب بتهمة سوء استغلال السلطة، تحت مظلة قانون العزل.

اقرأ أيضا: 3 رؤساء أمريكيين واجهوا إجراءات العزل.. ترامب ليس أولهم

ويدور الحديث حول ضغوط مارسها الرئيس الأمريكي على نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، شملت التهديد بحجب مساعدات عسكرية عن كييف، بهدف دفع الأخير لاتخاذ خطوات من شأنها تشويه سمعة المرشح الديمقراطي لمنافسة ترامب في انتخابات 2020، جو بايدن، وابنه "هانتر"، الذي يعمل بشركة غاز أوكرانية كانت متهمة بالفساد قبل سنوات.

وأشار تقرير لـ"واشنطن بوست" إلى تأكيد بيلوسي النظر في اتهام الرئيس بـ"خيانة الأمن القومي"، ورد ترامب العنيف، ما ينذر بمعركة سياسية ساخنة.

صحيفة "وول ستريت جورنال" بدورها ألقت الضوء على إيعاز ترامب للبيت الأبيض بنشر نص مكالمته مع "زيلينسكي"، والتي يعتقد أنها تضمنت "تهديدات" و"وعودا"، بحسب شكوى تقدم بها مخبر أمريكي.

ولفتت الصحيفة إلى ترقب في واشنطن لإقدام البيت الأبيض بالفعل على نشر نص المكالمة، الأربعاء، بحسب ما أفادت به مصادر مطلعة، وسط تساؤلات بشأن الثقة الكبيرة لدى الديمقراطيين حول مضمونها، وإقدامهم على المضي بخطوات المساءلة تحت مظلة قانون العزل.

واختار موقع "هاف بوست" السخرية من تصريحات ترامب، التي حاول فيها توضيح ما جاء في مكالمته مع نظيره الأوكراني.

واعتبر تقرير للموقع أن ترامب "أكد ونفى"، في الوقت نفسه، التهديد بحجم المساعدات العسكرية لكييف، والبالغة قيمتها 400 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير تحدثت عن تورط ترامب وفريقه بالقضية منذ أيار/ مايو الماضي، إثر تولي "زيلينسكي" منصبه في كييف، وأن محامي الرئيس، رودي جولياني، أجرى عدة اتصالات ولقاءات مع مسؤولين أوكرانيين بهذا الشأن.

 

اقرأ أيضا: هكذا يجري عزل الرئيس الأمريكي.. ما واقعية حدوثه لترامب

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 25-09-2019 01:45 م
لن ينهار الاقتصاد الامريكي محمد سلمان يدفع السعودية مقابل بقاء ترامبكوشنر ويستمر بتحدي السلطات الامريكية والارادة الامريكية مستخدم نتنياهو واسرائيل