سياسة عربية

الشيخ تميم يتحدث عن حصار قطر ويفتح ملفات ليبيا واليمن

أمير قطر قال إن الحوار غير المشروط ورفع الحصار الجائر عن قطر هو السبيل لإنهاء الأزمة- قنا
أمير قطر قال إن الحوار غير المشروط ورفع الحصار الجائر عن قطر هو السبيل لإنهاء الأزمة- قنا

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، إن الحصار المفروض على بلاده ما زال متواصلا، مؤكدا أن "الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل ورفع الحصار الجائر عن قطر هو السبيل لإنهاء الأزمة".


وفي كلمة له الثلاثاء أما الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، أضاف الشيخ تميم قائلا: "إن إثارة التوتر، وفرض الإرادة علينا لن يمر، وكنت واثقا منذ اليوم الأول للحصار من صمود الشعب القطري وإخوانه المقيمين في قطر".


وفي ما يتعلق بالملف الفلسطيني قال أمير قطر، إن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية وحصار غزة أمور تجري بتحد علني للقرارات الأممية.


وعن الشأن الليبي قال، إن هناك دولا تشارك شكليا في الجهد الدولي بيد، وتعمل على تقويضه باليد الأخرى بدعم أمراء الحرب في ليبيا، داعيا إلى مساءلة مرتكبي الجرائم ضد أبناء الشعب الليبي، وتقديم الدعم لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

 

اقرأ أيضا: أردوغان من الأمم المتحدة يذكّر بالرئيس مرسي ويهاجم إٍسرائيل

ولفت إلى أن  العمليات العسكرية الأخيرة التي يقوم بها اللواء المتقاعد خليفة حفتر ضد العاصمة الليبية تكشف عن إخفاق جديد لنظام الأمن الجماعي في المنطقة.


ويمنيا قال تميم، إن مخرجات الحوار الوطني بين أطراف الأزمة اليمنية قدمت حلولا منصفة لكل القضايا التي يجري الاقتتال حولها، مؤكدا حرص بلاده  على وحدة اليمن وسلامة أراضيه وسيادته وضرورة استكمال العملية السياسية.


وفي ما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب قال، إن بلاده ستواصل مشاركتها الفاعلة في الجهود الدولية لمكافحة التطرف العنيف، مشيرا إلى عقده اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وتقديم الدوحة 75 مليون دولار لدعم المكتب.

التعليقات (0)