سياسة عربية

الأمن المصري يعتقل قيادات بحزبي الاستقلال والتحالف الشعبي

لا يوجد حصر رسمي بأعداد معتقلي "انتفاضة سبتمبر" وسط تزايد الأعداد- أرشيفية
لا يوجد حصر رسمي بأعداد معتقلي "انتفاضة سبتمبر" وسط تزايد الأعداد- أرشيفية

اعتقلت قوات الأمن المصرية، مساء الأحد، كل من نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ورئيس اتحاد المعلمين المصريين، عبدالناصر إسماعيل، وأمين العمال بحزب الاستقلال، محمد مراد، من منزلهما، تزامنا مع الحراك الجماهري المُطالب برحيل رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

ويأتي اعتقال "إسماعيل" و"مراد" ضمن حملة الاعتقالات الأخيرة التي طالت عدد من الشخصيات المعارضة المصرية، والتي بدأت منذ يومين.

وكان حزب الاستقلال قد أعلن دعمه وتأييده للحراك الجماهيري، داعيا جميع المصريين إلى الاحتشاد، ظهر غدا الثلاثاء، في ميدان التحرير، للتعبير السلمي عن "مطالب الشعب في حياة كريمة، وحرية، وعدالة ومساواة".

 

اقرأ أيضا: حزب مصري يدعو للاحتشاد في ميدان التحرير الثلاثاء المقبل

وطرح حزب التحالف الشعبي الاشتراكي (يساري) قبل يومين ما وصفه بـ "برنامج ديمقراطي للخروج من المأزق الوطني الراهن"، لمواجهة "الأزمة الراهنة، وتجنيب الشعب والبلاد آثارها الكارثية"، مؤكدا أن "الأزمة الحادة التي تواجه البلاد، نتيجة اتساع دوائر قمع المعارضين، ومصادرة الحريات، وتزايد أعباء الأزمة الاقتصادية على كاهل الطبقة الوسطى والكادحين".

 

اقرأ أيضا: حزب يساري يطرح "برنامجا ديمقراطيا" لمواجهة الأزمة بمصر

إلى ذلك، طالب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مدحت الزاهد، بـ "حماية المتظاهرين السلميين المعارضين لحكم السيسي، والذين هتفوا في ميادين مصر بشعارات ثورة يناير (عيش، حرية، عدالة اجتماعية، وكرامة انسانية) التي مجدها دستور البلاد وأهال عليها السيسي التراب" .

وطالب الزاهد، في تصريح نشره الموقع الرسمي لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بالإفراج الفوري عن المعتقلين، والامتناع عن استخدام العنف ضد أشكال الاحتجاج السلمي التي فجرها انحراف السياسات وابتعادها عن الاستجابة لمطالب الشعب"، مؤكدا أن "أخطر تهديد للأمن هو انحراف السياسات بعيدا عن مصالح الشعب".

 

اقرأ أيضا: بعد اعتقال نائب رئيسه.. حزب صباحي يحذر من عودة "الإخوان"

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على عبد العزيز الحسيني، نائب رئيس حزب تيار الكرامة المصري، الذي أسسه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، يوم الخميس الماضي، وذلك بعد مرور أقل من 24 ساعة على إصدار الحزب بيانا هدّد فيه بتجميد نشاطه الحزبي حال استمرار "السياسات الاستبدادية التي يمارسها النظام الحالي ضد القوى المدنية والسياسية".

 

اقرأ أيضا: الأمن المصري يعتقل محامية حقوقية معروفة

كما أعتقلت قوات الأمن المحامية والحقوقية، ماهينور المصري، من أمام مقر نيابة أمن الدولة العليا بمنطقة التجمع الخامس في محافظة القاهرة، وذلك بعد خروجها من التحقيقات كمحامية مع عدد من المقبوض عليهم خلال الاحتجاجات التي اندلعت مؤخرا.

التعليقات (0)