سياسة دولية

أزمة "الحقبة العثماينة" تتفاعل.. ولبنان يستدعي سفير أنقرة

الخارجية التركية أدانت الأحد تصريحات عون التي اتهم فيها الدولة العثمانية بممارسة إرهاب الدولة في لبنان
الخارجية التركية أدانت الأحد تصريحات عون التي اتهم فيها الدولة العثمانية بممارسة إرهاب الدولة في لبنان

استدعت بيروت، اليوم الثلاثاء، السفير التركي، لاستيضاح البيان الصادر عن أنقرة، حول تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون، انتقد فيها "الحقبة العثمانية".

 

وذكرت الخارجية اللبنانية، أن "مدير الشؤون السياسية والقنصلية، السفير غادي الخوري، في وزارة الخارجية والمغتربين، استدعى السفير التركي في لبنان، هاكان تشاكل، على خلفية البيان الذي أصدرته الخارجية التركية، والذي تضمن تعابير ولغة لا تتطابق مع الأصول الدبلوماسية، والعلاقات الودية التاريخية بين الدولتين والشعبين اللبناني والتركي".


وتابع البيان: "طلب السفير الخوري استيضاحا حول هذا البيان وتصحيحا واضحا للخطأ من الجانب التركي، لتجنب سوء التفاهم حفاظا على العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين ومنعا للإضرار بها".

وكانت الخارجية اللبنانية، ردت أمس الاثنين، على بيان الخارجية التركية، "استهجنت خلاله التعرض لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون أثناء خطابه بمناسبة بدء سنة المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير".

 

اقرأ أيضا: أنقرة تدين تصريحات "عون" حول الحقبة العثمانية في لبنان
 

وكانت وزارة الخارجية التركية، أدانت الأحد، تصريحات عون التي اتهم فيها الدولة العثمانية بممارسة إرهاب الدولة في لبنان، موضحة أن تصريح عون لا ينسجم مع علاقات الصداقة بين البلدين.

وقالت الخارجية التركية، في بيان: "ندين تصريحات الرئيس اللبناني عون، حول الحقبة العثمانية المتحيزة والتي لا تستند إلى أي أساس واتهامه إياها بممارسة إرهاب الدولة في لبنان ونرفضها جملة وتفصيلا".

 

يشار إلى أن عون اتهم الدولة العثمانية بممارسة "إرهاب الدولة" بحق اللبنانيين في الحرب العالمية الأولى.

التعليقات (2)
ابن الجبل
الثلاثاء، 03-09-2019 05:30 م
الماروني عون يفضل الانتداب الفرنسي وليس الدولة العثمانية
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 03-09-2019 04:54 م
لبنان لا يهتم بمثل هذة الازمات مع تركيا الا اذا كان مدفوع من الديوث الغورلاء عاشق القضيب محمد بن سلمان البدوي عربي 21 اعرف اغلب تعليقاتي لا تنزلونها ليس لانها غير لائقة لا بل بسبب البترودولار

خبر عاجل