سياسة عربية

مصادر: حزب الله يجهز لضربة مدروسة ضد إسرائيل هذه تفاصيلها

كيف سيرد الحزب على اغتيال إسرائيل لعناصره؟ - جيتي
كيف سيرد الحزب على اغتيال إسرائيل لعناصره؟ - جيتي

قال مصدران مقربان من حزب الله اللبناني لرويترز، الثلاثاء، إن حزب الله يجهز "لضربة مدروسة" ضد إسرائيل بحيث أنها لا تؤدي إلى حرب كرد فعل على الطائرات المسيرة في بيروت.

وقال أحد المصادر: "يتم الترتيب الآن لرد فعل مدروس بحيث لا يؤدي ذلك إلى حرب لا يريدها حزب الله ولا إسرائيل."

 

وأضاف: "التوجه الآن لضربة مدروسة. ولكن كيف تتدحرج الأمور هذا موضوع ثان، فالحروب لا تكون دائما نتيجة قرارات منطقية".

 

فيما كشف مصدر آخر مقرب من قيادة "حزب الله" تفاصيل حول رده المرتقب على "الهجوم الإسرائيلي"، مشيرا إلى أنه لن يتم الإسراع في تنفيذ العملية الجوابية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المصدر الذي وصفته بالمقرب من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أن نصر الله قال خلال اجتماع داخلي: "بإمكانكم أن تناموا مرتاحين، الرد ليس اليوم".


وقال نصر الله في الاجتماع، حسب المصدر: "المقاومة هي التي تقدر متى تضرب وأين، ويمكنها أن تسقط أربع إلى خمس طائرات ليس أكثر، وبشكل يقيد حركة الإسرائيلي الاستطلاعية"، مشددا: "إذا كان لدينا سلاح نوعي، فلن نستهلكه على الطائرات المسيرة".


وحول توقيت الرد، ذكر نصر الله، وفقا للمتحدث: "حين وقعت ضربة القنيطرة كانت الأجواء حامية، وكان لدينا ستة شهداء، ومع ذلك فقد انتظرنا عشرة أيام، والآن نحن لسنا على عجلة من أمرنا... فلنترك الإسرائيليين في استنفار".

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء إن زعيم حزب الله حسن نصر الله ينبغي أن "يهدأ" بعدما حذر إسرائيل من أنه يعد لرد وشيك على سقوط الطائرتين المسيرتين في الضاحية الجنوبية لبيروت.


كان نصر الله اتهم في كلمة يوم الأحد إسرائيل بشن هجوم بطائرة مسيرة انفجرت في وقت سابق من ذلك اليوم.


وقال نصر الله "أقول للجيش الإسرائيلي على الحدود.. من الليلة قف على الحائط على رجل ونصف وانتظرنا.. يوم يومان ثلاثة أربعة.. انتظرنا.. (لأن) ما حصل ليلة أمس لن يمر معنا. لن يمر".


وانفجرت إحدى الطائرتين قرب الأرض مما أوقع أضرارا بالمركز الإعلامي لحزب الله في الضاحية الجنوبية ببيروت التي تهيمن الجماعة عليها. ولم تعلن إسرائيل المسؤولية عن الطائرتين المسيرتين.


وقال نتنياهو في كلمة "سمعت ما قاله نصر الله. أقترح على نصر الله أن يهدأ. هو يعلم جيدا أن إسرائيل تعرف كيف تدافع عن نفسها وترد على أعدائها".


ولم تتضح بعد تفاصيل تتعلق بالمكان الذي انطلقت منه الطائرتان. وقال حزب الله إن الطائرتين المسيرتين كانتا تحملان متفجرات وذلك بعدما فكك خبراؤه الطائرة الأولى.


وسئل وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنجبي، عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر بقيادة نتنياهو، في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي عما إذا كانت إسرائيل قد هاجمت أهدافا برية في لبنان في الأيام القليلة الماضية.


وقال هنجبي "نحن بالطبع لم نرد على الاتهامات الموجهة لنا. تلك الأشياء تبدو في ظاهرها غريبة وخادعة. ذكر الإعلام تلك الحقيقة- أن تلك مزاعم لا أساس لها".


واجتمع المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، الذي يضم الرئيس ورئيس الوزراء وقائد الجيش، الثلاثاء وأكد "حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل ضد أي اعتداء".

وذكر الرئيس اللبناني ميشال عون الاثنين أن لبلده الحق في الدفاع عن نفسه، وشبه الهجوم بالطائرتين المسيرتين بأنه "بمثابة إعلان حرب".


وفي وقت متأخر السبت، قتلت ضربات جوية إسرائيلية اثنين من مقاتلي حزب الله اللبنانيين في سوريا.


وقالت إسرائيل، التي تنفذ من حين لآخر هجمات على أهداف مرتبطة بإيران داخل سوريا، إنها استهدفت مجمعا يسيطر عليه فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، متهمة الفيلق بالتخطيط لشن هجمات فتاكة بطائرات مسيرة.


ووجه نتنياهو أيضا تحذيرات للبنان وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، الذي قال نتنياهو إنه يطمح لتدمير إسرائيل.


وقال نتنياهو "انتبهوا لما تقولون واحذروا مما تفعلون".


وأبلغ أندريا تينينتي، المتحدث باسم قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) التي تراقب الحدود مع إسرائيل، الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن الوضع في المنطقة لا يزال هادئا.


وقال "يونيفيل تواصل العمل مع الجانبين لضمان عدم وجود سوء تفاهم أو حوادث تعرض وقف الأعمال القتالية للخطر". وكان يشير إلى قرار لمجلس الأمن الدولي دعا لإنهاء القتال في 2006.


وفي تصريحات أدلى بها خلال زيارة يوم الأحد لشمال إسرائيل حيث اجتمع مع قادة الجيش، بدا أن نتنياهو يثير احتمال استهداف لبنان مباشرة إذا هاجم حزب الله إسرائيل.


وقال نتنياهو "أي دولة تسمح باستخدام أراضيها للعدوان على إسرائيل ستواجه العواقب وأكرر.. (هذه) الدولة ستواجه العواقب".

التعليقات (1)
يوسى بن حنين
الأربعاء، 28-08-2019 02:49 ص
ان كلب اسمه على غير مسمى حسن ولا نصر الله لبنان بلد الفساد انه وحظبه يستمد قوتهم من مؤخره هيفاء وهبه شئ مضحك ان يتحدى قذم عملاق اسمه دوله اسرائيل