سياسة دولية

هندرسون: العالم بانتظار فصل جديد من التوتر الإيراني الأمريكي

هل يضيايق الأمريكيون الناقلة داريان داريا في مياه المتوسط؟ - جيتي
هل يضيايق الأمريكيون الناقلة داريان داريا في مياه المتوسط؟ - جيتي

قال مدير "برنامج برنستاين لشؤون الخليج وسياسة الطاقة" في معهد واشنطن، سايمون هندرسون، إن ما يحصل في المتوسط بين الأمريكيين والإيرانيين، وناقلة النفط التي تظهر البيانات إلى أنها تتجه إلى اليونان رغم التحذيرات الأمريكية، كله يرجع إلى ما يحصل في الخليج العربي.

وفي مقال له أشار هندرسون إلى أن هنالك الكثير وراء الكواليس، وإن فصلا جديدا من الدراما سوف يبدأ، وسينتج عن ذلك أحد أمرين؛ إما زيادة العزلة الاقتصادية والسياسية لإيران، أو نكسة محرجة لسياسة العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.

وعن جذور المشكلة المترسخة في الخليج العربي، قال إن البحرية البريطانية احتجزت الناقلة الإيرانية، ثم نفذت القوات الخاصة الإيرانية إنزالا على سطح ناقلة ترفع العلم البريطاني وأرغمتها على التوجه إلى بندر عباس، على خلفية حادث تصادم مع قارب صيد، ربما لم يحدث من الأساس، وربما كان الأمر انتقاما لما حصل في جبل طارق.

وسبق أن حاول "الحرس الثوري الإيراني" احتجاز الناقلة "بريتيش هيريتج" في تموز/ يوليو الماضي، إلا أن البحرية البريطانية تدخلت وتمكنت الناقلة من العبور بسلام.

 

اقرأ أيضا: اليونان تنفي توجه ناقلة إيران لموانئها.. "تجوب المتوسط"

ولفت هندرسون بحسب معلومات مؤكدة إلى أن القناصة على متن سفينة البحرية البريطانية استخدموا مناظير الليزر ووجهوا أشعتها إلى صدور قادة الزوارق الإيرانية السريعة.

وأكد أن التطورات المستقبلية في الخليج أكثر أهمية بسبب أولوية الخليج في إمدادات النفط العالمية، وتصريحات روحاني بأن الممرات المائية لن تكون آمنة كالسابق إذا تعرضت صادرات إيران النفطية للتهديد.

وتابع: "كانت إيران تتخطى الحدود منذ أيار/ مايو على الأقل. أولاً، تعرضت أربع ناقلات راسية قبالة ميناء إماراتي في الفجيرة لهجمات، ويبدو أنها كانت من عمل رجال الضفادع البشرية الإيرانيين. ومن ثم، تعرضت ناقلتان -إحداهما سعودية والأخرى إماراتية- لهجوم بينما كانتا في المياه. فضلاً عن ذلك، تم شن هجمات بطائرات بدون طيار على محطتي ضخ تابعتين لخط الأنابيب السعودي الذي يربط الخليج بالبحر الأحمر".

وتزامنت زيادة التوترات في الخليج مع تراجع الثقة بالقيادة الأمريكية، بحسب الكاتب، وتجسد ذلك في إسقاط إيران طائرة الاستطلاع الأمريكية بدون طيار، وأعقبها تراجع ترامب عن الضربة العسكرية لإيران، فأصبح حلفاء واشنطن التقليديون أكثر حذرا، وطالبوا بمزيد من الأدلة عن الهجمات على الناقلات، وأرسلوا دبلوماسيين إلى طهران لإجراء محادثان ثنائية.

وأشار إلى أن "التكتيك الأمريكي في الوقت الراهن يتمثّل في الحركة القديمة المفضلة لدى واشنطن، وهي التحدي القانوني. وبالتالي، فإنه يفسّر ذلك ما حدث في جبل طارق وأي شيء آخر قد يحصل هذا الأسبوع. وتسير الجهود المبذولة لتشكيل تحالف عسكري ببطء شديد. فحتى الآن لم تنضم سوى المملكة المتحدة وأستراليا والبحرين إلى هذا التحالف".


وختم بأنه في الخليج "لا تعني التهديدات القانونية الكثير"، وفي ظل وجود قوات بحرية أمريكية كبيرة داخل مضيق هرمز فضلاً عن مجموعة واحدة على الأقل تضم حاملة طائرات ضاربة خارج المضيق، يكون لدى الجيش الأمريكي أصول كبيرة جاهزة للاستخدام، لكن الذي حسم الأمر مؤخرا هو مناظير القناصة البريطانيين وليس طائرات أف18.

التعليقات (1)
ABARAN
السبت، 24-08-2019 11:15 ص
لن تجرأ أمريكا المجرمة بإحتجاز الباخرة الإيرانية في المياه الدولية أو إعاقة مسيرتها. يعلم الأمريكيون الصليبيون الغزاة أنهم لا يستطيعون اللعب مع جمهورية إيران الإسلامية,وقد جربوا ذالك على مدى 40 عاماً ولم يصلوا إلى نتيجة. للتذكير كما قال الرئيس حسن روحاني الباخرة بالباخرة والمضيق بالمضيق والسن بالسن والعين بالعين والبــادء أظلم. هذه إيران وليست مملكة بعير عربستــان ولا إمارة الصحراء المتحدة.