سياسة دولية

الخارجية التركية تدين مواصلة الاحتلال بناء المستوطنات

6 آلاف وحدة ستبنى في الضفة الغربية بمناطق ج- تويتر
6 آلاف وحدة ستبنى في الضفة الغربية بمناطق ج- تويتر

أدانت وزارة الخارجية التركية خطط الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية وقالت: إن إسرائيل تواصل "سلب حقوق المواطنين الفلسطينيين" إعلانها مؤخرا عن بناء 2300 وحدة استيطانية.

وجاء في البيان: " ندين بشدة هذه السياسة الإسرائيلية غير المشروعة".

وأشارت الخارجية إلى مواصلة إسرائيل انتهاك القانون الدولي "علانية، وبدون مبالاة عبر سياستها في توسيع المستوطنات غير القانونية".

وأضافت: "نرفض تصرفات إسرائيل الهادفة للقضاء على منظور حل الدولتين، ولجعل الاحتلال دائمًا" وتابعت: "نجدد وقوفنا دائمًا إلى جانب القضية الفلسطينية المحقة، وشعبها الشقيق".

وكان الاحتلال صادق على منح تصاريح لبناء وحدات استيطانية جديدة، في الضفة الغربية المحتلة، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 2300 وحدة فضلاً عن تقنين وضع 3 مستوطنات لم تكن تمتلك تصاريح.

 

إقرأ أيضا: الاحتلال يصادق على بناء 6 آلاف وحدة استيطانية بمناطق "ج"

وكان المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلية "الكابينت" صادق الأسبوع الماضي على مبادرة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لإقامة 6 آلاف وحدة سكنية للمستوطنين في مناطق "ج".

وأوضحت قناة "مكان" الإسرائيلية الرسمية، أن "المصادقة على بناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين تمت بعد سلسلة من المداولات"، مشيرة إلى أن "مبادرة نتنياهو نالت موافقة جميع الوزراء".

وبحسب وزير إسرائيلي شارك في الجلسة، فإنه "لم يتم منذ سنوات السماح للفلسطينيين بالبناء في مناطق ج"، كما وصفت جهات في "الكابينت" المبادرة بـ"الحساسة"، مشيرة إلى إمكانية وجود علاقة بينها وبين زيارة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنطقة، وخطة التسوية الأمريكية المعروفة بـ"بصفقة القرن".

وأوضحت أن هذه "الخطة الاستثنائية التي بادر إليها نتنياهو، تنص على إقامة مشاريع بناء لفلسطينيين في مناطق مصنفة "ج"، مع دفع أعمال البناء داخل المستوطنات في هذه المناطق إلى الأمام".

التعليقات (1)
توفيق
الأربعاء، 07-08-2019 05:59 م
شكرا للخارجية التركية ونحن نعول عليكم كثيرا فبالوطن العربي لا توجد مؤسسات بهذه المسميات.. ثم لماذا لم نسمع شيئا عن منظمة أو مؤتمر التعاون الاسلامي لماذا لا يحركون ساكنا ولا يهم من يرئسها حاليا.المهم والأهم هم المشاركون...