اقتصاد عربي

"بلومبيرغ": السعودية تدرس شراء الغاز من إسرائيل

"بلومبيرغ": إسرائيل والسعودية تحالفتا خلف أبواب مغلقة في خصومتهما لإيران- أ ف ب/ أرشيفية
"بلومبيرغ": إسرائيل والسعودية تحالفتا خلف أبواب مغلقة في خصومتهما لإيران- أ ف ب/ أرشيفية

نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي، أن السعودية تدرس شراء الغاز من إسرائيل ومد خط أنابيب بين البلدين.

  

وكشف وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق، أيوب كارا، لـ"بلومبيرغ"، عن محادثات سعودية إسرائيلية لمد خط أنابيب من شأنه أن يربط المملكة العربية السعودية بمدينة إيلات التي تقع على خليج العقبة وتبعد حوالي 40 كم (24.9 ميل) عن الحدود، لقربها من المملكة العربية السعودية.


ويعد كارا ، أحد أقرب مستشاري نتنياهو في العلاقات مع الدول العربية وكان من بين حفنة من أعضاء حكومة الاحتلال الإسرائيلي الذين ظهروا علانية في دولة خليجية في العام الماضي. 


وقالت "بلومبيرغ"، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن إسرائيل والسعودية تحالفتا خلف أبواب مغلقة في خصومتهما لإيران، لكن إضفاء الطابع الرسمي على هذا التحالف لا يزال من الصعب تحقيقه، وسيتطلب مشروعا كبيرا بحجم مد خط الغاز. وإن وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين من المرجح أن يؤدي إلى رد فعل سياسي. 


وأضافت الوكالة: "لا تزال إسرائيل غير شعبية إلى حد كبير في العالم العربي بسبب معاملتها للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال في الضفة الغربية وتحت الحصار في غزة".


وعثرت الشركات الإسرائيلية على كميات هائلة من الغاز في مياه البحر المتوسط منذ حوالي 10 سنوات، لكنها كافحت من أجل تحقيق إمكانات الوقود. ووقع الشركاء الذين يقومون بتطوير أكبر خزان في إسرائيل على عقود بقيمة 25 مليار دولار ولكن لا يزال لديهم أكثر من 80 بالمئة من الخزان غير مرتبط بأي مشترين.

 

ويمكن أن تساعد المملكة العربية السعودية (التي تخطط لاستثمار أكثر من ستة أضعاف هذا المبلغ في الغاز خلال العقد المقبل) جزئياً لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء الرخيصة، في سد هذه الفجوة، وفقا لبلومبيرغ.

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 01-08-2019 03:53 م
اللهم عليك بسلمان و ابنه و كل من يواليهم ، اللهم أحصهم عددا و أقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا قوي يا عزيز .