سياسة عربية

البرهان: قواتنا باليمن باقية والإمارات لم تنسحب لنملأ فراغها

البرهان أكد التزام المجلس العسكري بالمشاركة في حرب اليمن- وام
البرهان أكد التزام المجلس العسكري بالمشاركة في حرب اليمن- وام

أكد رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، بقاء قوات بلاده في اليمن، نافيا ما تردد عن انسحاب الإمارات أو ملء بلاده فراغها.

وشدد البرهان، في مقابلة تلفزيونية، مساء الثلاثاء، على أن مشاركة بلاده في الحرب باليمن تأتي في إطار اتفاقية مع التحالف العربي.

وأضاف: "الإمارات لم تنسحب، وإنما هناك إعادة انتشار وتموضع"، نافيا انسحاب قوات بلاده أيضا من الساحل الغربي لليمن.

 

اقرأ أيضا: معارك عنيفة تتجدد في الحديدة وقصف للأحياء بأسلحة ثقيلة

 

وقبل أيام، أعلن المتحدث اليمني باسم القوات المشتركة في جبهة الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش؛ انسحاب القوات السودانية من بعض مناطق تمركزها.

وقال الدبيش، للأناضول، إن القوات السودانية انسحبت من ثلاث مناطق كانت تتواجد فيها (لم يسمها)، على جبهة الساحل الغربي.

وكانت وسائل إعلام إماراتية قد أفادت بانسحاب جزئي لقوات البلاد من الساحل الغربي، في إطار عملية إعادة انتشار ببعض المناطق.

وتشارك الخرطوم في حرب اليمن التي تقودها الرياض وأبو ظبي، منذ آذار/ مارس 2015، دون الإعلان عن حجم قواتها هناك، لكنها أعلنت سابقا استعدادها لإرسال ستة آلاف جندي.

ومنذ خمسة أعوام يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف السعودي الإماراتي، والمسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

التعليقات (3)
حفــار القبـــور
الأربعاء، 31-07-2019 11:34 ص
لا يتآمر العرب على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )، كما يتآمر هؤلاء الآخرون عليهم؟ ولماذا لا يتدخلون هم بالشأن الداخلي لأعدائهم ويقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل اليمن، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين، مثلاً.
محمد يعقوب
الأربعاء، 31-07-2019 11:27 ص
أثبت عبدالفتاح البرهان أنه ليس فقط عميلا وأجيرا لدى محمد بن زايد، بل إنه جاهلا ومرتزقا وفاسدا. هل يستطيع البرهان أن يبرر للشعب السودانى، لماذا التواجد العسكرى السودانى باليمن. هل اليمن والسودان جيران وبينهما مشاكل حدودية، أم أن الجيش السودانى أصبح في عهد العسكر بندقية للإيجار لمن يدفع. لماذا تقوم الطغمة الحاكمة من العسكر في السودان بإذلال السودان وشعبه وتحميله جرائم لا ناقة له فيها ولا جمل، بقيام الجيش السودانى بمحاربة اليمنيين العزل الذين يريدون العيش بكرامة كباقى شعوب ألأرض، ولكن محمد بن سلمان قاتل الخاشقجى لا يريد لهم العيش بكرامة ولكن يريد إبادتهم ليشفى غليله ويرضى نفسيته المريضه، بأنه هو القادر على كل شيء ولا يقبل أي إنتقاد له أو لأعماله من أي إنسان على وجه ألأرض، ولذلك قام بقتل الخاشقجى بتلك الطريقة ألإجرامية التي لم تحصل من قبل. لن يستمر كوشتير في حماية بن سلمان، وسيأتى يوم نرى فيه بن سلمان معلقا على المشنقه جزاء وفاقا لما إقترفت يداه الملطختان بدماء الخاشقجى والكثير من الشعب السعودى. لكل ظالم نهاية، إنها حكمة الله في آيه.
علي النويلاتي
الأربعاء، 31-07-2019 10:42 ص
فساد الجيوش العربية معيب. الجيوش في جميع دول العالم تربى عناصرها وتعبأ على ولائها للشعب وحماية شعبها ووطنها وسيادته، ولكن وكما نلاحظ فإن الجيوش العربية تربى وتُعبأ ضد شعبها وعلى حماية أنظمة فاسدة من الشعب. لقد حول قادة الجيش السوداني إلى جيش من المرتزقة. ما هي مصلحة السودان والجيش أن يحارب أخوته من الشعب العربي في اليمن بالنيابة عن أنظمة عميلة فاسدة إن كان في البشير أم في آل سعود وآل زايد؟ ولماذا هذا الحقد والبربرية ضد شعبهم في مظاهراته ومطالبه الشرعية؟

خبر عاجل