سياسة دولية

العقل المدبر لهجمات برجي التجارة يعرض التعاون ضد السعودية

خالد شيخ محمد عرض التعاون مقابل إلغاء مساع لإصدار حكم بإعدامه- تويتر
خالد شيخ محمد عرض التعاون مقابل إلغاء مساع لإصدار حكم بإعدامه- تويتر

عرض العقل المدبر لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر، تقديم المساعدة في دعاوى التعويض ضد المملكة العربية السعودية، إذا تخلت الحكومة الأمريكية عن مساعيها لإنزال عقوبة الإعدام بحقه.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إلى أن العرض الذي قدمه شيخ محمد، تم خلال نظر الدعوى الخاصة بأسر الضحايا في نيويورك الجمعة الماضي، والتي تتهم السعودي بتنسيق الهجمات الانتحارية، التي تمت بواسطة الطائرات، والتي وقف وراءها تنظيم القاعدة. وأودت بحياة 3 آلاف شخص.

وكان الرئيس الأمريكي وقع، الاثنين، على قانون يوافق على تمويل المطالبات الطبية من ضحايا الهجمات لبقية حياتهم.

ولفتت إلى أن محامي الادعاء ضد السعودية تواصلوا مع 3 من معتقلي غوانتانامو الخمسة، المتهمين في هجمات أيلول/ سبتمبر.

 

اقرأ أيضا: العقل المدبر لـ"11 سبتمبر".. سقطت تهمتان وبقيت الأخطر

 

وأشار أحد المحامين إلى أن الدافع لهذا التواصل هو "الطبيعة الكبرى للقضية، وإذا تم نفي حكم الإعدام، فمن المحتمل أن يكون هناك تعاون واسع بشكل كبير".

وكان المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، المشرف على إجراءات المعتقلين في غوانتانامو هارفي ريشكوف، بدأ عام 2017 في استكشاف صفقة محتملة مع المدعى عليهم بهجمات برجي التجارة العالمية لمبادلة أحكام إعدامهم بالسجن مدى الحياة.

التعليقات (6)
جزائري أصيل
الثلاثاء، 30-07-2019 11:42 ص
إدا كانت شهادته تقود إلى اعتقال الصهاينة العرب من أمراء السعودية، كالمجرم سلمان وإخوانه وأبناؤه، فهدا مرحبا به، أما غير دلك فلا.
متفرج
الثلاثاء، 30-07-2019 11:31 ص
يامن يهمه الجلوس فوق العرش ووضج تاج الهيمنة على شعبك عليك بالدفع عندك الكثير من المال .
أبو جهاد
الثلاثاء، 30-07-2019 11:14 ص
فرية لا يصدقها أو ينشرها إلا كل غبي أحمق لا عقل له ... ومن قاتل طلبا للشهادة لا يهمه بأي وسيلة كانت : قتل في ساحات النزال ، أم إعدام في سجون الأنذال
بن لادن
الثلاثاء، 30-07-2019 01:43 ص
شائعة مغرضة لا أساس لها من الصحة ! و هى جزء من المساومات التى تقوم بها المحكمة العسكرية الأمريكية مع المتهمين بقضايا (الإرهاب) كى لا تتورط فى إصدار أحكام إعدام بحقهم ! و فى هذا المقام لا يجب أن ننسى تهديد الشيخ / أسامة بن لادن - رحمه الله - للولايات المتحدة بإعدام من يسقط أسيرا من الأمريكيين فى يد المجاهدين مستقبلا ، إذا ما أقدمت السلطات الأمريكية على إعدام الشيخ / خالد شيخ محمد و إخوانه المعتقلين لديها ، و ذلك فى رسالة بثتها مؤسسة السحاب - الذراع الإعلامى لتنظيم القاعدة - فى شهر مارس / آذار عام 2010 م ! فجاء ذلك الخبر الملفق ليكون مخرجا للسلطات الأمريكية من المأزق الذى وضعتها فيه قيادة القاعدة ، و بشكل يحفظ لها ماء وجهها أمام الرأى العام الأمريكى !
أمير السومري البابلي
الثلاثاء، 30-07-2019 12:06 ص
هههههه والجهاد وعشق الشهاده علئ أيدي الكفار ههههه والجنه وحور العين ليش لاتعشق الشهاده شن صار شن فيه شن تغيير هههههه توا اكتشفت انك كنت غبيا جاهلا ومتخلفا وقد تم استغلال الروح العدوانيه في داخلك لقتل الناس ألآبرياء هههههه شنو وصلتلك اخبار انه الجنه تم تغيير شروطها ههههه دمرتم انفسكم وقتلتم الناس الابرياء اشر قتله يامجرمين واليوم تتوسلون للبقاء علئ قيد الحياة حتئ ولو في غياهب السجون ... لكن تذكر ان خيانة المسلمون وتسريب معلومات عند الكفار حرام مش راح تروح للجنه راك هههههه وماظلمناهم........ رأيي