سياسة عربية

بعد ترميم علاقات عمّان والدوحة.. ملك الأردن يزور الإمارات

لا تفاصيل بعد حول زيارة ملك الأردن للإمارات إلا أن ملفات ساخنة يتوقع أن يتناولها الجانبان- بترا
لا تفاصيل بعد حول زيارة ملك الأردن للإمارات إلا أن ملفات ساخنة يتوقع أن يتناولها الجانبان- بترا

يجري العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، السبت، زيارة إلى الإمارات، حيث يلتقي ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان.


ولم تشر وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" إلى مدة الزيارة أو الملفات التي تتناولها، إلا أن الخطوة تأتي بعد أيام من إعادة عمّان علاقاتها الدبلوماسية الدوحة.

 

اقرأ أيضا: كيف يسعى الأردن إلى البحث عن توازن جديد في المنطقة؟

وعين الأردن سفيرا لدى قطر في 16 تموز/ يوليو الجاري، في خطوة نحو ترميم العلاقات بعد عامين على خفض التمثيل الدبلوماسي، في إطار الأزمة الخليجية المستمرة.


وأعلنت عمّان تعيين زيد مفلح اللوزي، سفيرا للبلاد في قطر، والموافقة على السفير القطري المرشح للأردن سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني.


كما تأتي زيارة الملك عبد الله بعد أسابيع على تفجر قضية هروب أخته غير الشقيقة، الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة حاكم إمارة دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

 

اقرأ أيضا: ديلي تليغراف: الأميرة هيا تتحدث عن مخاوف على حياتها

 

وأورد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، أن "المباحثات بين الجانبين تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية الارتقاء بها". 

 

وأضاف: "جرى التأكيد خلال اللقاء على إدامة التنسيق والتشاور بين الأردن والإمارات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم قضايا الأمة العربية".

 

وغرد كذلك الملك الأردني بعد لقائه ابن زايد، متحدثا عن العلاقات بين بلاده والإمارات، مشيدا بها.

 

 

 

وتأتي زيارة الملك الأردني قبل زيارة متوقعة لكوشنر للشرق الأوسط لاستكمال ورشة البحرين وصفقة القرن.


وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أوضح البيان أن "الملك عبدالله شدد على ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية"، وفق تعبير البيان.

التعليقات (0)