سياسة دولية

روحاني: ديوننا انخفضت وعقوبات أمريكا لم تنل من عزيمتنا

شدد روحاني على أن إرادة الشعب الإيراني لم تتزلزل في ظل هذه الضغوط- الأناضول
شدد روحاني على أن إرادة الشعب الإيراني لم تتزلزل في ظل هذه الضغوط- الأناضول

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد، إن "عقوبات الولايات المتحدة لم تنل من عزيمتنا، وبالرغم من المصاعب فإننا لم نطلب مساعدة الأجانب وصندوق النقد الدولي، واعتمدنا على أنفسنا ووفرنا وسددنا جزءا من الديون".


وأكد روحاني في كلمة له بمدينة شيروان الإيرانية، أن حجم الديون الخارجية انخفض 25 بالمئة إلى 9.5 مليار دولار، هبوطا من 12.4 مليار دولار المسجلة قبل أكثر من عامين، بحسب تصريحات نشرتها وكالة أنباء فارس الإيرانية.


وأضاف روحاني أنه "ثبت في مختلف الاجتماعات ومنها في منظمة الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الحكام، دعم الجميع للشعب الإيراني ما عدا أمريكا ودولة أو دولتين أخريين، وهو ما يعني انتصار ونجاح الشعب الإيراني والجمهورية الإيرانية".

 

اقرأ أيضا: هكذا سخر روحاني من رفض الغرب تخصيب إيران لليورانيوم


وشدد على أن إرادة الشعب الإيراني لم تتزلزل في ظل هذه الضغوط، قائلا: "من يدعي غير ذلك، إنما يقول كلاما خاطئا وكاذبا، لأننا رغم المشاكل والظروف التي نعيشها، إلا أننا نضع أيدينا بأيدي بعضنا  البعض، ونقف إلى جانب بعضنا البعض وسنتجاوز المشاكل".


وأشار روحاني إلى أن بلاده قدمت شكوى ضد أمريكا لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي، والتي بدورها أدانت واشنطن في مرحلة أولى، إلى جانب إدانة الولايات المتحدة لدى الرأي العام الأمريكي، وكذلك هزيمتها في أفغانستان والعراق وسوريا واليمن.

التعليقات (2)
كاظم صابر
الأحد، 14-07-2019 05:02 م
انخفاض دين إيران بمقدار حوالي 3 مليارت دولار هو ليس بسبب أداء اقتصادي جيد فالمتتبع يعرف معاناة الشعوب الاقتصادية داخل إيران . لا بد أن حكام إيران حصلوا على المبلغ بهبة "إن جاز التعبير" من بلد آخر ، لكن الحصول على المبلغ يتوجب موافقة أمريكا على تمريره لأن المعروف أن أمريكا تتحكم بحركة الأموال حول العالم و إسئل أي خبير اقتصادي لينبئك بذلك .
من سدني
الأحد، 14-07-2019 08:47 ص
كلام الرءيس الإيراني صحيح لان خزينة العراق ومردود بترولها بيد خامنءي وموضوع العقوبات مثال ( ا ل ض ر ا ط. على البلاط. )