سياسة عربية

"مكملين" تبث أول فيلم وثائقي عن وفاة الرئيس مرسي (شاهد)

تعرض الرئيس مرسي لإهمال طبي متعمد على مدار 6 سنوات من الحبس الانفرادي ومنع الزيارة عنه- جيتي
تعرض الرئيس مرسي لإهمال طبي متعمد على مدار 6 سنوات من الحبس الانفرادي ومنع الزيارة عنه- جيتي

بثت قناة مكملين الفضائية، أول فيلم وثائقي حول ملابسات وفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، داخل قاعة محاكمته، في 17 يونيو/ حزيران المنصرم.

 

وسلط الفيلم الوثائقي، الذي حمل عنوان "وفاة مدبرة"، الضوء على تفاصيل ووقائع استشهاد الرئيس مرسي، من خلال شهادات لعدد من السياسين والحقوقيين المحليين والدوليين الذين كشفوا عن تفاصيل جديدة بشأن الواقعة.


وكشف الفليم عن تعرض الرئيس مرسي لإهمال طبي متعمد على مدار 6 سنوات من الحبس الانفرادي ومنع الزيارة عنه، حيث لم تتمكن أسرته من زيارته إلا ثلاث مرات فقط منذ الانقلاب العسكري 3 يوليو عام 2013.

وفي إحدى المقابلات التي ضمها الفيلم، قالت ناشطة حقوقية دولية، إن وفاة الرئيس مرسي هي وفاة للديمقراطية في مصر وسط صمت دولي على تفاصيل وأسباب الوفاة، فضلا عن الصمت على انتهاكات حقوق الإنسان الغير مسبوقة في عهد السيسي.

وتعليقا على الفليم، قال سامح العيسوي الطبيب الخاص للرئيس الشهيد مرسي، لـ "مكلين"، إن إدارة السجن كانت تصرف للرئيس عبوة من الجبن ورغيفا من الخبز لمدة أسبوع طيلة ست سنوات من الحبس الانفرادي.

وتوفي الرئيس مرسي أثناء انعقاد إحدى جلسات المحاكمة بالقضية المعروفة إعلاميا بقضية "اقتحام السجون"، يوم 17 حزيران/ يونيو المنصرم، بعدما تحدث أمام المحكمة لمدة 20 دقيقة، حول الانتهاكات التي يتعرض لها داخل محبسه.

 

وأثيرت شكوك كثيرة في ملابسات وفاة مرسي من قبل سياسيين وبرلمانيين وحقوقيين ومفوضية حقوق الإنسان الأممية، حيث اعتبرها البعض "قتلا متعمدا" بسبب الإهمال الطبي، وطالبوا بتحقيق دولي في الأمر، فيما نفت القاهرة صحة تلك الشكوك والاتهامات، وقالت إن الرئيس الأسبق "تلقى كامل الرعاية الصحية، ووفاته طبيعية".

 

التعليقات (0)