سياسة عربية

بعد حديثه عن إسرائيل.. غضب برلماني من سفير بغداد بواشنطن

هل تحاسب الخارجية العراقية سفيرها لدى واشنطن؟ - (صفحة البرلمان العراقي على فيسبوك)
هل تحاسب الخارجية العراقية سفيرها لدى واشنطن؟ - (صفحة البرلمان العراقي على فيسبوك)

طالب مسؤول في رئاسة البرلمان العراقي الحكومة باستدعاء سفير بلادهم في الولايات المتحدة الأمريكية، فريد ياسين، واتخاذ الإجراءات كافة بحقه، عقب تصريحاته بشأن تطوير العلاقة مع إسرائيل.


وتناقلت وسائل إعلام محلية، مقطع فيديو يظهر فيه السفير قائلا: "إن هناك أسبابا موضوعية قد تدعو إلى تطوير العلاقات مع إسرائيل".


والجمعة، تحدث السفير ياسين، خلال مقابلة متلفزة، عن ضرورة إقامة بغداد علاقات مع تل أبيب، لوجود جالية عراقية كبيرة هناك، وللاستفادة من الخبرات الإسرائيلية لا سيما في مجالي التكنولوجيا والزراعة.‎


وقال النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، في بيان له، إن " تصريحات سفيرنا في واشنطن لا تمثل موقف العراق الرسمي والشعبي الرافض لأية علاقة مهما كان نوعها مع الكيان الغاصب لأرضنا المحتلة في فلسطين".

 

اقرأ أيضا: العراق حول تصريحات سفيرها بواشنطن عن إسرائيل: غير مناسبة

وطالب الكعبي وزارة الخارجية بـ"أخذ دورها في مساءلة واستدعاء السفير واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار التصريحات التي تسيء إلى المواقف الثابتة للدولة ومحاسبة كل من يصرح أو يتكلم باسم العراق".


وجدد الكعبي "رفضه لأي فكرة أو مشروع يمهد للتطبيع مع الكيان المحتل".


ولا يقيم العراق علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ولا يعترف بها. ولا تقيم الدول العربية باستثناء الأردن ومصر، علاقات علنية مع تل أبيب.


ووصفت وزارة الخارجية العراقية، السبت، تصريحات سفيرها لدى واشنطن، حول إسرائيل بأنها "غير مناسبة".

التعليقات (1)
عراقي
الأحد، 07-07-2019 05:14 م
فريد ياسين كردي فيلي الاصل ..والاكراد الفيليية هم مزيج من الاكراد والفرس وهم اصحاب ديانة شيعية..وليس لهم اي انتماء جغرافي او وطني..والنائب الاخر الذي ( يتشدق بعروبته ) الكعبي هذا ..فهو من احذية ايران وصنائعها شيعي لايؤمن بوجود شئ اسمه فلسطين وهو وبقية الشيعة اعلنوا منذ سقوط بغداد في 2003 ان ليس للشيعة اي عداء او مطلب مع اسرائيل ..وان اسرائيل دولة لها الحق في العيش بسلام على الاراضي المحتلة لكسب ود اللوبي اليهودي في الغرب وتعزيز حكم الشيعة في العراق عن طريق الضغط على الادارة الاميركية باعطاء افضلية للتعامل مع شيعة العراق..فالاثنان خونة وعملاء لليهود سواء كان ذلك الكردي الفيلي او هذا الشيعي الرافضي نعل ايران في العراق.