سياسة عربية

كيف علق قرقاش على اتفاق الحكم الانتقالي بالسودان؟

جانب من مفاوضات المجلس العسكري وقوى معارضة سودانية- سونا
جانب من مفاوضات المجلس العسكري وقوى معارضة سودانية- سونا

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، تعليقا على اتفاق المجلس العسكري والمعارضة السودانية، إن بلاده: "تقف مع الخرطوم في العيسر واليسر".

وكتب قرقاش في تغريدة على تويتر اليوم الجمعة: "نتمنى أن تشهد المرحلة القادمة تأسيس نظام دستوري راسخ، يعزز دور المؤسسات ضمن تكاتف شعبي ووطني واسع".

وتعد الإمارات إحدى الدول التي تملك نفوذا في السودان، وسبق لرئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان، زيارة أبو ظبي قبل شهر، واللقاء بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

 

نبارك للسودان الشقيق الاتفاق الذي يؤسس لانتقال سياسي مبشر، الحرص على الوطن والحوار ثم الحوار مهد لهذا الاتفاق، نقف مع السودان في العسر واليسر ونتمنى ان تشهد المرحلة القادمة تأسيس نظام دستوري راسخ يعزز دور المؤسسات ضمن تكاتف شعبي ووطني واسع.

 

وكان المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان وتحالف من أحزاب المعارضة وجماعات الاحتجاج في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، توصلوا إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات.


اقرأ أيضا: اتفاق بين "عسكري" السودان و"الحرية والتغيير".. هذه تفاصيله

 
وقال وسيط الاتحاد الأفريقي محمد حسن لبات في مؤتمر صحفي، إن الجانبين اللذين عقدا محادثات على مدى يومين في العاصمة الخرطوم، اتفقا على "إقامة مجلس للسيادة بالتناوب بين العسكريين والمدنيين ولمدة ثلاث سنوات أو تزيد قليلا".

 

كما اتفق الطرفان أيضا على تشكيل "حكومة مدنية سميت حكومة كفاءات وطنية مستقلة برئاسة رئيس وزراء"، وعلى "إقامة تحقيق دقيق شفاف وطني مستقل لمختلف الأحداث العنيفة التي عاشتها البلاد في الأسابيع الأخيرة".

واتفق المجلس العسكري والمعارضة كذلك على "إرجاء إقامة المجلس التشريعي".

التعليقات (0)