حقوق وحريات

آية علاء.. صحفية مصرية تدفع ثمن الدفاع عن حرية زوجها

الصحفية آية علاء اعتقلت وهي في طريقها للعزاء بالرئيس المصري الراحل محمد مرسي- فيسبوك
الصحفية آية علاء اعتقلت وهي في طريقها للعزاء بالرئيس المصري الراحل محمد مرسي- فيسبوك

طالب صحفيون وحقوقيون سلطات الانقلاب في مصر بالإفراج الفوري عن الصحفية والحقوقية، آية علاء حسني، التي اعتقلتها قوات الأمن في حزيران/يونيو الماضي.


وكانت قوات الأمن المصرية أوقفت آية أثناء ذهابها لتأدية العزاء لأسرة الرئيس الراحل محمد مرسي في منزلهم مدينة الشيخ زايد بالجيزة.


وفي الذكرى السادسة لما يعرف بـ"مظاهرات 30 يونيو" قررت نيابة أمن الدولة في مصر حبس الصحفية آية حسني 15 يوما على ذمة القضية 640 لسنة 2018، بعد إخفائها قسرا 12 يوما.


وتواجه الصحفية آية، وهي أم لطفلتين تهمة "التواصل مع قنوات إخبارية" على خلفية الحديث عن قضية زوجها الصحفي، حسن القباني، أثناء اعتقاله في سجن العقرب ما بين عامي 2015 و2017.


وفي مفارقة من نوعها، تبادل الزوجان، آية المعتقلة حاليا، وزوجها حسن، المعتقل سابقا، المواقع فيما بينهما، وبدأ الأخير رحلة المطالبة بالإفراج عن رفيقته.


وأثناء المطالبة بإطلاق سراح زوجها، خاضت آية رحلة طويلة وشاقة في أروقة المحاكم، وأمام بوابات السجون، وفي نقابة الصحفيين، وشاركت في العديد من الفعاليات والمؤتمرات دفاعا عن حريات الصحفيين والحقوقيين.

 


وبعد نحو ثلاث سنوات من النضال والكفاح، برفقة طفلتيها، أفرجت السلطات المصرية عن زوجها الصحفي حسن القباني في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

 

واعتقل القباني مطلع العام 2015، ووجهت له العديد من التهم، واختفى لعدة أيام، بعد اعتقاله، قبل إيداعه بسجن العقرب شديد الحراسة.


وأثارت صورة طفلتيها، وهما بانتظار رؤية والدهما المحبوس آنذاك في سجن العقرب، وصورتهما لاحقا بعد أربع سنوات وهما بانتظار رؤية أمهما، تعاطفا إنسانيا واسعا، وحثت منظمات حقوقية وصحفية على إطلاق سراحها.

 

وبشأن آخر تطورات قضيتها، قال زوجها الصحفي حسن القباني، على صحفته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، إنه اتخذ أكثر من إجراء نقابي وحقوقي في نقابة الصحفيين من أجل الدفاع عنها، معربا عن اعتزازه بتضامن الجميع مع رفيقة عمره، وطفلتيه.

 


وعلق الكاتب الصحفي، قطب العربي، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للصحافة سابقا، بالقول: "آية علاء تدفع الآن ثمن تعبيرها عن رأيها في أقرب الناس لها وهو زوجها الذي دافعت عنه، واستخدمت في هذا الدفاع كل المنابر الإعلامية المتاحة، ولهذا تم اتهامها بالاتصال بقنوات خارجية، والكل يعلم أن ذاك الاتصال كان فقط بهدف الدفاع عن زوجها المحبوس في ذلك الوقت".

وأضاف لـ"عربي21": "وبفرض صحة الاتهام، فهو اتهام يتعلق بالإعلام والعمل الصحفي، وهو ما يمتنع معه الحبس الاحتياطي أو الأصلي وفقا لنص المادة 71 من الدستور ووفقا لنصوص قانون الإعلام؛ أي أن حبسها حاليا مخالف للدستور والقانون".

ووصف نضال آية بالنموذج، قائلا: "آية قدمت نموذجا نضاليا رائعا في الدفاع عن زوجها أثناء اعتقاله، وكان الكثيرون يتابعون نشاطها في زياراتها للسجن ومعها طفلتيها همس وهيا، ونشاطها في وقفات التظاهر والاعتصام في نقابة الصحفيين وتحركاتها في مكتب النائب العام الخ، وهي الآن تدفع ثمن تلك التحركات بأثر رجعي".


غير قانوني

 

من جهته؛ انتقد الحقوقي والمحامي، عمرو عبدالهادي، اعتقال الصحفية آية، واصفا إياه بـ"غير القانوني"، ومطالبا "بضرورة الإفراج عنها فورا، خاصة أنها صحفية، وأم لطفلتين، وعانت الأمرين في رحلة العذاب للدفاع عن زوجها طوال نحو ثلاث سنوات".


وفي حديثه لـ"عربي21" أشاد بموقف آية "من انتهاكات حقوق الإنسان، ودفاعها عن الحريات الصحفية، وتضامنها مع أسر الصحفيين المحبوسين"، مشيرا إلى أن "كل جرمها (آية) التعبير عن رأيها".


ووصف ما تتعرض له أسرة القباني بـ"التنكيل"، وقال: "الحقيقة، لأول مرة أرى التنكيل بالزوج والزوجة في قضية دفاع عن الحريات والرأي، ولكن عاجلا أم آجلا سيطلق سراحها، ويكتب اسمها في سجل المناضلات كما كان كتب سابقا في رحلتها مع طفلتيها لإطلاق سراح زوجها".

التعليقات (3)
مصري
الأربعاء، 03-07-2019 10:51 ص
و ماذا تنتظر من المحتلين الأوغاد مرتزقة اسرائيل المأجورين و مراحيض بن زايد و بن سلمان من العسكر الأنجاس ، وشعب يضع أحذية المحتلين فوق رأسة تيمنا بهم و سيتمرئ الذل و الإهانة و المعاملة القذرة من هؤلاء المحتلين الأنجاس إلا من رحم ربي من هؤلاء الأحرار و الحريرات من أمثال هذة الشجاعة الحرة الأبية الأخت آية قواها الله و ناصرها و كفاها شر هؤلاء الأرذال ، فاللهم فك أسر المظلومين ، اللهم عليك بالسيسي و عصابته و كل من والاهم ، اللهم أحصهم عددا و أقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا إنك علي كل شئ قدير .
أحمد كمال
الثلاثاء، 02-07-2019 07:00 م
المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . ما هو الدليل إن الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن لا يقبل التنازل عن الأرض . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لبلده إسرائيل. سعر إستيراد الغاز المصري يعادل أكثر من ثمانية أضعاف السعر إللي كنا بنصدر به الغاز لإسرائيل. الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر . كل التخريب إللي بيحصل في مصر هو تخريب متعمد . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الجاسوس السيسي بيرتكب كل الجرائم بحجة محاربة الإرهاب الذي يصنعه بنفسه . الجاسوس السيسي باع التراب الوطني. وباع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . و عايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج . الجاسوس السيسي بنى 26 سجنا ولم ينشئ ولا مدرسة أو مستشفى واحدا. وبنى لنفسه ثلاثة قصور وأشترى أربع طائرات فاخرة . الجاسوس السيسي فرط في حقوق مصر في ماء النيل. الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . الجاسوس السيسي إرتكب كل الجرايم المنصوص عليها في قانون العقوبات من الخيانة العظمى و العمليات الإرهابية و قتل وتعذيب وخطف وسرقة ونصب . السيسي طبعا جاسوس و إرهابي وحرامي ونصاب إبن وسخة و شاذ جنسيا ولا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي . الجاسوس السيسي الشاذ جنسيا الكداب النصاب عرض خمسة أضعاف مساحة غزة من أرض سيناء على محمود عباس بعد أن أصبح رئيس بأقل من 3 أشهر، ولكن محمود عباس رفض . الرابط أسفل التعليق. http://www.israelnationalnews.com/News/News.aspx/184861#.VA2GnMKSzkW
إبراهيم صالح
الثلاثاء، 02-07-2019 06:55 م
إيدي كوهين قال "السيسي صهيوني أكتر مني" . الرابط في نهاية التعليق. كل صهيوني هو يهودي و ليس كل يهودي هو صهيوني. يعني الجاسوس السيسي يهودي و صهيوني متعصب كمان . بعد وفاة أم الجاسوس السيسي العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي أصدر تعليمات مشددة للصحف لمنع نشر أي تعزية أو نعي لها . لإن النعي يجب أن يشمل أسماء أب و جد وأقرباء وعائله الإنسان المتوفي . و لم نشهد لها مراسم عزاء أو دفن . لقد رأينا أقرباء للجاسوس السيسي من عائلة والده لكن لم نرى أي إنسان من عائلة العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية ودائما يحضروا له مترجم رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا لعدة سنوات . غالبا هو كان معظم الوقت في بلده إسرائيل https://www.youtube.com/watch?v=AdMkiWLZ2KA

خبر عاجل