سياسة دولية

خامنئي: العرض المقدم من ترامب للتفاوض خدعة

قال إنهم يريدون أن نلقي السلاح ليفعلوا ما يريدون- الموقع الرسمي لخامنئي
قال إنهم يريدون أن نلقي السلاح ليفعلوا ما يريدون- الموقع الرسمي لخامنئي

وصف المرشد الأعلى للثورة الإيراني علي خامنئي اليوم الأربعاء، العرض الذي قدمته الولايات المتحدة للتفاوض مع إيران، بأنه "خدعة".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه مستعد لإجراء محادثات مع إيران.

وقال خامنئي في تصريحات نشرها موقعه الرسمي "المفاوضات خدعة لما يريدون. تمسك بسلاح في يدك ولا يجرؤون على الاقتراب. ويقولون لك ألق السلاح حتى يمكنني أن أفعل بك ما أريد. هذا هو التفاوض".

 

من جانبه قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم الأربعاء: إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران "إجراء يائس" بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية مسيرة في خليج عمان.


ونسبت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إلى سلامي قوله: "تظهر العقوبات الأمريكية الأخيرة على قادة الحرس، يأسهم وغضبهم أمام البراعة الإيرانية".


وأشار سلامي إلى إن الولايات المتحدة، لجأت إلى ردود فعل "غير منطقية ولا معنى لها" لحفظ ماء وجهها بعد أن أسقط الحرس الطائرة المسيرة.

وأعرب ترامب عن استعداده للقاء القادة الإيرانيين "يوماً ما"، للوصول إلى اتفاق نووي جديد وعادل، و"اتخاذ خطوات تعطي إيران المستقبل الذي تستحق".

 

إقرأ أيضا: قائد بالحرس الثوري: أمريكا لن تجرؤ على انتهاك أراضينا


وقال في كلمة أمام حشد في مدينة باناما سيتي بولاية فلوريدا: إن إدارته "لا تنوي إيذاء إيران، وإنما تتطلع إلى لقاء القادة الإيرانيين يوما ما للتوصل إلى اتفاق يضمن عدم امتلاك طهران السلاح النووي".

وقالت مديرة شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي، فيكتوريا كوتس، إن عرض الرئيس ترامب للاجتماع مع النظام الإيراني هو "عرض جدي"، لكنها أوضحت أن أي لقاء سيكون "وفقا للشروط الأميركية، ومنها تخلي إيران عن دعم الإرهاب، وأن تحترم حقوق شعبها".

وأوضحت كوتس أنه "في حال لم تقم طهران بذلك فإن ممارسة الضغوط على إيران ستتواصل"، مؤكدة أن كل الخيارات في التعامل مع طهران "لا تزال على الطاولة".

التعليقات (0)