سياسة عربية

"بطولة بأمر العسكر".. يذكّر بالغائبين في سجون مصر (شاهد)

عدد المعتقلين السياسيين في مصر تجاوز الخمسين ألف معتقل حتى الآن- أرشيفية
عدد المعتقلين السياسيين في مصر تجاوز الخمسين ألف معتقل حتى الآن- أرشيفية

تحت وسم "#شجع_وافتكرهم" دشن عدد من النشطاء مقطع فيديو حول المعتقلين والمختفين قسريا في مصر، مشيرين إلى دور نظام الانقلاب في إلهاء المواطنين عن أوضاع السجون ومن فيها.


"مهما حاولوا يخبوا الحقيقة.. هنفضل فاكرين كل غايب مش في مكانه في المدرجات ولا في بيته وسط أهله بسبب كلمة قالها معجبتش أبو دبورة.شجع وافتكرهم"، بهذه الكلمات قدمت صفحة "غايب" مقطعها الذي نال تداولا واسعا خلال الساعات الماضية.


المقطع يظهر استاد كرة القدم واللاعبون يدخلون إلى أرض الملعب وسط الهتافات والتشجيع الآتي من المدرجات، ويظهر اصطفاف اللاعبين أمام الكرة واستعدادهم للعب إلا أن هناك يدين تظهران من تحت أرض الملعب وتأخذ الكرة، فيقترب اللاعبون مع اندهاشهم واستغراب المشجعين.


يفاجأ الجميع بوجود زنزانة تحت أرض الملعب بها أربعة معتقلين يبتسمون للاعبين وللضوء الداخل إلى زنزانتهم، ليقتحم المشهد لاحقًا اثنين من أفراد الأمن مع قطعة من أرض الملعب لسد فتحة الزنزانة، ومنع ذلك الضوء مرة أخرى، ثم طلاء تلك الأرضية مرة أخرى ووضع كرة جديدة وإطلاق صافرة بدء المباراة من قبل أحد أفراد الأمن.


المقطع تم نشره بعنوان "بطولة بأمر العسكر"، وأوضحت صفحة "غايب" في منشورها الرئيسي الذي نُشر يوم الاثنين الماضي أهدافها فقالت: "خلال اليومين المقبلين ستبدأ بطولة كأس أمم أفريقيا في مصر ونحن أشياء كثيرة جدا حولنا، ونحن كمجموعة شباب مصري فكرنا أن نفعل أي شيء نتذكر بها الغائب في مصر".

 

اقرأ أيضا: هكذا سخر مشجعو استاد القاهرة من صوت السيسي (شاهد)

وتابعت الصفحة: "الغائب من أول إخواتنا الذين ماتوا في بورسعيد والدفاع الجوي، حتى كل إخواتنا من الألتراس ومن غيرهم داخل السجون، وكل واحد فيهم غايب ومكانه فارغ في البيت، المدرجات، ووسط الأصدقاء، نحن نريد في الازدحام ألا ننسى حق الغائب، والحرية الغائبة، وإخواتنا وأصحابنا الغائبين، كل ما نريد قوله لكل الذي يقرأ هذه الكلمات #شجع_وافتكرهم".


جدير بالذكر أن مصر تحتضن البطولة التي تستقبل فيها منتخبات وجماهير القارة السمراء إلى غاية يوم التاسع عشر من تموز/ يوليو المقبل.


وسبق للبطولة القارية أن نظمت أربع مرات على أرض مصر، التي أحرزت اللقب ثلاث مرات في هذه المناسبات، وحلت ثالثة عام 1974.


ويؤكد مراقبون وحقوقيون أن عدد المعتقلين السياسيين في مصر قد تجاوز الخمسين ألف معتقل حتى الآن.

التعليقات (0)