سياسة دولية

أوجلان يدعو حزبا كرديا للحياد بانتخابات اسطنبول

أوجلان يقضي حكما بالسجن مدى الحياة في جزيرة بتركيا- تويتر
أوجلان يقضي حكما بالسجن مدى الحياة في جزيرة بتركيا- تويتر

دعا رئيس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، الذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة في تركيا، حزب الشعوب الديمقراطي المحسوب على الأكراد، إلى التزام الحياد في انتخابات رئاسة بلدية اسطنبول.

وقال أوجلان في رسالة وجهها من سجنه عبر محاميه، إن "مفهوم التحالف الديمقراطي، في حزب الشعوب الديمقراطي، يجب ألا يكون طرفا أو سندا في مناقشات الانتخابات الحالية".

وأضاف، "إن المسار القائم على ركائز الإجماع الديمقراطي، والسياسة الحرة، والقانون العالمي، هو البرنامج السياسي الأكثر دقة وإنتاجية".

 

اقرأ أيضا: أوجلان يوجه رسالة جديدة لأنصاره والحكومة التركية

وكان أوجلان وجه رسالة قبل مدة وجيزة إلى كل من الحكومة التركية وحزبه قال فيها، إنه "يجب على الدولة التركية وحزب العمال اتخاذ أساليب أخرى للحل، لأن القتل وسفك الدماء لا يمكنه تحقيق أي نتيجة مرجوة".

وسبق الرسالة الجديدة، رسالة أخرى أيار/ مايو الماضي، طالب فيها أوجلان نوابا أكرادا ومعتقلين في سجون تركية إنهاء إضرابهم.

وكان أوجلان دعا المعتقلين الذين يواجه عدد منهم اتهامات بـ"الإرهاب"، إلى إنهاء إضرابهم عن الطعام، في بيان قرأه أحد محاميه حينها بعد 200 يوم من إطلاق أحد النواب الاحتجاج.


ويقضي أوجلان حاليا، حكما بالحبس مدى الحياة، في سجنه بجزيرة "إمرالي" في بحر مرمرة، بعد مثوله أمام القضاء والحكم عليه بالإعدام بتهمة "الخيانة العظمى"، ثم خُفف الحكم إلى السجن "مدى الحياة"، بعد إلغاء عقوبة الإعدام، بموجب قوانين التوأمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وفي 6 أيار/ مايو الماضي، قررت اللجنة العليا للانتخابات التركية إلغاء نتائج رئاسة بلدية اسطنبول الكبرى، في انتخابات جرت نهاية مارس/آذار، وإعادة إجرائها في 23 حزيران/يونيو الحالي.

وجاء قرار اللجنة استجابة للطعون المقدمة من حزب "العدالة والتنمية"، وبأغلبية كبيرة، حيث وافق 7 أعضاء على الطعون، مقابل اعتراض 4.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 21-06-2019 02:12 م
أعتقد أن هذا الرجل قد قضي في سجنه ما يكفي خاصة مع تراجع مواقفة و علي الحكومة التركية بحث و دراسة هذا الخيار .