سياسة عربية

عضو شورى سعودي سابق يرد على محرّمي الموسيقى

لم تصدر أصوات تحلل الموسيقى بالسعودية قبل إعلان ابن سلمان رؤيته للمملكة - جيتي
لم تصدر أصوات تحلل الموسيقى بالسعودية قبل إعلان ابن سلمان رؤيته للمملكة - جيتي

كتب عضو مجلس الشورى السابق في السعودية، حاتم العوني، على موقعه على الإنترنت، ردا على من قال بتحريم الموسيقى في بلاده سابقا، واتهمهم بالتغافل عن حديث "صحيح" يقول بعدم حرمتها.


وكتب العوني أنه ثبت لديه أن "الغناء الذي كان يُغنى به في الأعراس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم غناءٌ بالمزامير والطبول، وليس بالدفوف فقط، كما يذهب إليه محرمو آلات المعازف".


وأشار إلى حديث ثبت فيه أن الصحابة كانوا في أعراسهم يستعملون "المزامير والكبر"، وشرحها قائلا: "الكبر -بفتح الكاف والباء –هو الطبل، وجمعه: كِبار، على وزن: جمل وجمال".

 

اقرأ أيضا: جامعة سعودية تعتزم تعليم الموسيقى وإقامة حفلات غنائية

وتابع: "كلاهما (الطبل والمزمار) عند المحرمين المعاصرين من آلات المعازف المحرمة؛ حيث إنهم يحرمون الطبول كلها؛ إلا الدُّفَّ خاصة. وأما المزامير: فلا يكادون يختلفون في حرمتها".


واتهم العوني المحرمين بالتغافل عن الحديث، وتساءل: "لا أدري بماذا سوف يجيب المعاصرون من أصحاب التشنيع والإنكار على المبيحين؟!".


وتوقع العوني أن يحاول من وصفهم بالمحرمين تضعيف الحديث بلا حجة، أو ادعاء أنه منسوخ، أو تأويل كلمة المزامير بالصوت الحسن والكبر بالدف، ما اعتبره تأويلا باطلا لم يسبق إليه أحد ويخالف ظاهر النص.

 

ومنذ إعلان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن رؤيته لعام 2030، والمملكة تشهد تغييرات واسعة، خاصة بعد إنشاء الهيئة العامة للترفيه، التي من المفترض أنها توفر فرص الترفيه لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة. 

التعليقات (3)
ابو بلال
الإثنين، 17-06-2019 09:08 م
طيب ليش ظليت ساكت كل هالسنين و ما رديت و بينت هذه الاحاديث. لا استبعد قريبا ان يخرج من يقول ان قليل المسكر حلال .. او رقص المراة ام الرجال حلال اذا كان من ضمن الضوابط الشرعية....
امازيغي
الإثنين، 17-06-2019 01:58 م
كل شيئ مباح في السعودية الان حسب دين ايفانكا التي كانت حرمت علينا كل شيئ خمر زنا غناء موسيقى سينما كاباريه وحتى انواع الخمور كالويسي والريكار جائز شربه ولكن بكمية قليلة او مايسمى باللغة الفرنسية الدوز هذا هو الدين الجديد الذي نوده من لالا ايفانكا اطال الله في عمرها وثبتها على الدين الجديد الذي يحلل الحرام ويحرم الحلال
azzedine
الإثنين، 17-06-2019 12:53 م
حسب الدين الجديدلابن سلمان كل شيء مباح حتى لو ثبت تحريمه لن يطول الامد و نسمع ان الزنا والشذوذ و التعري حلال الم يفعلها قوم لوط و هو نبي الم يطوف الناس بالكعبة عراة زمن الجاهلية؟اذن ما المانع من العمل بها الان