سياسة دولية

ترامب يعود للتدخل ببريطانيا ويحثها على "بريكست" بلا اتفاق

ترامب اعتاد التصريحات بشأن التطورات الداخلية في بريطانيا لا سيما بملف بريكست- جيتي
ترامب اعتاد التصريحات بشأن التطورات الداخلية في بريطانيا لا سيما بملف بريكست- جيتي

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى التدخل في الشأن البريطاني، بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، رغم انتقادات بريطانية له ودعاو للكف عن التدخل بالشأن الداخلي لبلد آخر.

 

جاء ذلك في مقابلة له مع صحيفة بريطانية نشرت الأحد، عشية زيارته لندن، إذ حث ترامب المملكة المتحدة على الخروج من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق.

 

ودعا كذلك ترامب المملكة المتحدة إلى رفض دفع 39 مليار جنيه استرليني (50 مليار دولار) متفق عليها كفاتورة الطلاق من الاتحاد الأوروبي.


وتأتي تصريحات ترامب لصحيفة "صنداي تايمز" بعد يومين من تأكيده لـصحيفة "ذي صن" الشعبية أنّ وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون سيكون رئيسًا "ممتازا" لحكومة بريطانيا، خلفا لتيريزا ماي التي ستستقيل رسميا من منصبها في السابع من حزيران/ يونيو الجاري، على خلفية فشلها في تمرير اتفاق بريكست في البرلمان.

 

وسبق أن انتقد زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيرمي كوربين، السبت، الدعم الذي قدمه ترامب، لجونسون، كمرشح لرئاسة حكومة المملكة، معتبرا ذلك "تدخلا غير مقبول" في الشؤون البريطانية.

 

وأضاف في بيان اليوم السبت: "رئيس الوزراء القادم لن يختاره الرئيس الأمريكي ولا 100 ألف عضو بحزب المحافظين بل سيختاره الشعب البريطاني في انتخابات عامة".


اقرأ أيضا: كوربين ينتقد دعم ترامب لجونسون: تدخل غير مقبول

ويزور ترامب المملكة المتحدة بين الثالث والخامس من حزيران/ يونيو الجاري. ومن المقرّر أن يلتقي الرئيس الأمريكي الملكة إليزابيث الثانية، ويجري مباحثات مع تيريزا ماي.


وفي مقابلته مع "صنداي تايمز"، حثّ ترامب الحكومة البريطانية على اتباع نهجه التفاوضي في مسألة بريكست. 


وقال: "إذا كانوا لا يحصلون على ما يريدون.. كنت لانسحب ... إذا لم تحصلوا على الاتفاق الذي تريدونه، إذا لم تحصلوا على اتفاق عادل، إذا انسحبوا".


وبخصوص فاتورة الطلاق ، صرح ترامب للصحيفة: "لو كنت مكانهم، ما كنت لأدفع خمسين مليار دولار. هذا موقفي. لم أكن لادفع، هذا مبلغ هائل".


ووافقت ماي على دفع هذا المبلغ الضخم لتسوية التزامات بلادها في عضوية التكتل التي بدأت قبل أكثر من أربعة عقود.


وقال ترامب، إنّ السياسي الشعبوي المناهض للاتحاد الأوروبي نايجل فاراج، يجب أن يشارك في مفاوضات بلاده للخروج من التكتل الأوروبي.


ورأىأن فاراج "شخص ذكي للغاية"، ويمكنه "تقديم الكثير"، لكّنه أقرّ أنّ السلطات البريطانية "لن تستعين به".

 

اتفاق تجارة حرة؟


وتأمل بريطانيا أن تعزز زيارة ترامب طموحها في التوصل لاتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة، إذا تضمن الخروج من الاتحاد الأوروبي قدرة لندن على عقد اتفاقات تجارة حرة منفردة.


لكن بعض المحافظين، وكذلك حزب العمال، يخشون الاندفاع نحو الموافقة على اتفاق غير متوازن مع الولايات المتحدة، خصوصا مع تبني ترامب سياسة "أمريكا أولا" خلال مفاوضاته لاتفاق تجارة حرة مع كندا والمكسيك واليابان والصين.


وقال السفير الأمريكي في بريطانيا وودي جونسون في مقابلة مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إنّ واشنطن تعد بالفعل لإبرام اتفاق تجارة حرة ك "بنفس السرعة التي ابرمنا بها اي اتفاق" السابق.


وأوضح انه يتوقع أن تكون بريطانيا منفتحة على المنتجات الزراعية الأميركية، وردا على سؤال حول دخول الشركات الأمريكية للنظام الصحي البريطاني الحكومي، قال إنّ "كل الأمور المتعلقة ستطرح عل الطاولة".


وفور الإعلان عن زيارة ترامب للندن، سارع الناشطون المعادون لسياسة الرئيس الأمريكي إلى الدعوة لتظاهراتٍ مناهضة له في العاصمة البريطانيّة.

 

اقرأ أيضا: "ميلك شيك" بانتظار ترامب رفضا لزيارته بريطانيا قريبا

وقال رئيس بلدية لندن صديق خان في مقال في صحيفة "اوبزرفر" الأحد إنّ الرئيس الأمريكي هو "أحد النماذج الفاضحة" لتهديد عالمي متزايد من اليمين المتطرف.


وذكر خان أن "سلوك (ترامب) المثير للانقسام يتعارض مع المبادئ التي أسست الولايات المتحدة عليها (...) المساواة والحرية والحرية الدينية".

 

اقرأ أيضا: عمدة لندن: ترامب ليس بمستوى أوباما وبوش


وتابع بأن ترامب والسياسيين من أمثال فاراج ورئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان "يستخدمون التشبيهات نفسها المثيرة للانقسام للفاشيين في القرن العشرين لحشد الدعم، لكنهم (الآن) يستخدمون أساليب شريرة جديدة لإيصال رسالتهم".

التعليقات (0)