قضايا وآراء

حقوق الإنسان والحماية الدولية

جاسم الشمري
1300x600
1300x600

قبل عدّة أيّام، شاركت بدراسة بحثيّة ضمن ندوة حواريّة حول انتهاكات حقوق الإنسان وغياب الحماية الدوليّة في العراق.

بيّنت الدراسة أنّ القوى العالميّة سعت لسنّ القوانين المشجّعة على حماية الحقوق الإنسانيّة والسياسيّة داخل الدول، وأنّ انتهاك تلك الحقوق لا يعدّ من الشؤون الداخليّة التي تحتكرها الدول.

وبعد العام 2003، تدفّق على العراق أشخاص وتشريعات حاثّة على قضيّة حقوق الإنسان، التي رُتبت دستوريّاً وإعلاميّاً وأهملت على أرض الواقع، حيث إنّ التشريعات تزدحم بالعديد من النصوص المؤيّدة لحقوق الإنسان، وتمّ ترتيب لجنة برلمانيّة لمتابعة حقوق الإنسان على وفق المبادئ المقرّة في الدستور، ورصد مخالفات السلطات لتلك الحقوق، ومتابعة شؤون السجناء والمعتقلين!

الحديث عن حقوق الإنسان في العراق يجب أن يمرّ عبر البوّابة الدوليّة، ذلك لأنّه، ووفقاً لولاية قرار مجلس الأمن رقم 2421 في 14 حزيران/ يونيو 2018، فإنّ مكتب بعثة الأمم المتّحدة لمساعدة العراق (يونامي) يعمل مع العراق لتعزيز حقوق الإنسان بطريقة حياديّة!

 

ما زالت جرائم الاغتيالات، والاعتقالات، والاحتجاز التعسّفي، والتعذيب في مراكز الاحتجاز في الموصل والأنبار وغيرهما

ومع هذه التشريعات الوطنيّة والدوليّة غير الفاعلة على الأرض، ما زالت جرائم الاغتيالات، والاعتقالات، والاحتجاز التعسّفي، والتعذيب في مراكز الاحتجاز في الموصل والأنبار وغيرهما.

وفي منتصف نيسان/ أبريل 2019، أكّدت منظّمة هيومن رايتس ووتش أنّ "ضبّاطاً عراقيّين مارسوا التعذيب في مركز احتجاز في الموصل حتّى أوائل 2019 على الأقل، بعد أشهر من إبلاغ المنظّمة عن الانتهاكات وتقديمها لمعلومات حول المسؤولين عنها. ولم تجب الحكومة العراقيّة على رسالتين للمنظّمة؛ تطلب فيهما آخر المستجدّات بخصوص الخطوات المتّخذة للتحقيق في المزاعم"!

وهذا الكلام المزعج يتزامن مع نسبة اكتظاظ عالية في السجون ومواقف الاحتجاز، واستمرار التعذيب في التحقيقات كأداةٍ لتنفيذ أجندات سياسيّة، وكذلك دوام نشاط المليشيات بشكل متزايد، وتفشّي ظاهرة الاختفاء القسري، حيث يُقدّر عدد الأشخاص المختفين قسرياً حتّى نهاية العام 2018 بين 250 ألف إلى مليون شخص. أيضاً ارتفاع نسبة الإعدامات المنفّذة بشكل واسع، وبقاء أكثر من مليوني نازح داخل البلاد، وضياع حقوق الناس التعليميّة والصحّيّة والخدميّة، وتكميم الأفواه، وترهيب المتظاهرين واغتيالهم!

وفي السابع من أيّار/ مايو 2019، قال عضو المفوّضيّة العليا لحقوق الإنسان زيدان العطواني إنّ "المفوّضيّة أشّرت عدم استطاعة بعض الحكومات في المحافظات الحدّ من الانتهاكات الحاصلة لحقوق الإنسان"!

 

الحماية الدوليّة هي إجراءات تتّخذها الهيئات الدوليّة إزاء دولة ما، للتأكّد من مستويات التزامها بتنفيذ ما تعهّدت به في إطار اتّفاقيّات حقوق الإنسان الدوليّة

في ظلّ هذه الظروف غير الصحّيّة والمنافية لأبسط حقوق الإنسان، برزت بشكل كبير ضرورة وجود حماية دوليّة للعراقيّين، لضمان التطبيق الكامل لهذه الحقوق وفقاً لنصوص وروح القوانين ذات الصلة؛ لأنّ المناشدات لوحدها لا تنهي المأساة. ولذلك يتوجّب على المجتمع الدوليّ العمل الجادّ لانتشال العراقيّين من حالة غياب دولة المواطنة القادرة على تقديم الأمن والحماية والخدمات لهم، وذلك تنفيذاً لميثاق الأمم المتّحدة سنة 1945، والإعلان العالميّ لسنة 1948، واتّفاقيّة روما عام 1950، والعهد الدوليّ الخاصّ بالحقوق المدنيّة والسياسيّة 1966، وغيرها من القوانين الضابطة للدول!

والحماية الدوليّة هي إجراءات تتّخذها الهيئات الدوليّة إزاء دولة ما، للتأكّد من مستويات التزامها بتنفيذ ما تعهّدت به في إطار اتّفاقيّات حقوق الإنسان الدوليّة، والكشف عن انتهاكاتها، والعمل على منعها.

وبناءً على ما تقدّم، يفترض العمل على:

- الضغط على حكومة بغداد لإنهاء المأساة المستمرّة للنازحين والمعتقلين، وإنهاء ملفّ المليشيات التي تعبث في غالبيّة المدن.

- تنظيم مركز قانونيّ دوليّ لدعم المنكوبين والمضطهدين في الحصول على حقوقهم الإنسانيّة.

 

المجتمع الدوليّ أمام اختبار حقيقي للسعي المباشر وغير المباشر لإيجاد مناخ يكفل إقرار وتعزيز حقوق الإنسان العراقيّ

- الدعوة لمؤتمر دوليّ لكشف حقيقة حقوق الإنسان في العراق، ووجوب تفعيل الحماية الدوليّة.

المجتمع الدوليّ أمام اختبار حقيقي للسعي المباشر وغير المباشر لإيجاد مناخ يكفل إقرار وتعزيز حقوق الإنسان العراقيّ، وبالذات مع اختيار العراق عضواً في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة نهاية العام 2016.

حقوق الإنسان ليست مطلباً خياليّاً، أو مزاجيّاً، أو حتّى منّة من الحكومة على الشعب، بل هي الأساس المتين والرصين لبناء الدولة ونهوضها.

فهل سترى هذه الآمال النور، أم أنّها ستبقى أسيرة الموازنات السياسيّة الإقليميّة والدوليّة؟

التعليقات (1)
علياء أحمد
السبت، 18-05-2019 10:15 ص
حماية حقوق الإنسان في العراق يقع بالدرجة الأساس على عاتق أمريكا فهي بالحقيقة لها السيطرة المطلقة على الأوضاع في العراق وهي التي سمحت للفرس أن يعيثوا فسادا وخرابا في هذا البلد ولن نقول إن إيران هي صاحبة الأمر والسلطة في العراق فهي لو لا فسح المجال لها من قبل أمريكا لن يكون لها تصرف في مجريات الأمور في العراق فهي تعمل تحت المظلة الأمريكية وفوضى الأمور في العراق وفي كل بلد تصب بالدرجة الأساس في مصلحة أمريكا والصهيونية أما منظمات حقوق الإنسان فهي بالحقيقة تابعة للماسونية ومعروف ما هي أهداف الماسونية وكما هو معلوم بالضرورة فأن الظلم الأكبر واقع على فئة محددة من الشعب العراقي وهم المسلمون السنة العرب الذين يذبحون ويبطش بهم من قبل جميع أطراف الحكومة الطائفية والعنصرية ولو أرادت أمريكا رفع الظلم عنهم فلا شيء يمنعها أو يوقفها ولكن هذا هو الذي يراد لسنة العراق وسوريا واليمن وباقي السنة في كل بلاد العرب والمسلمين لأنهم بنظر العالم يعتبرون إرهابيين لأنهم حملة لواء الإسلام الحق وعلى أيديهم تتحرر أمة الإسلام عندما ينهض المارد الإسلامي فهم يتخوفون من عودته ولذلك تجدهم يوفرون الحماية لكل مجرم للفتك والبطش بسنة العراق وبلاد الشام واليمن ما نريد قوله هو لا خير يرجى من هذه المنظمات الماسونية البلد والمنشأ.