سياسة دولية

نتنياهو يواجه "مهمة المستحيل" لتشكيل الحكومة مع تصاعد الخلاف

نتنياهو قال إن جميع الكتل تطرح متطلبات تعجيزية تعارض بعضها البعض- جيتي
نتنياهو قال إن جميع الكتل تطرح متطلبات تعجيزية تعارض بعضها البعض- جيتي

يواجه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مهمة صعبة لتشكيل ائتلاف حكومي مع الأحزاب الأخرى.


وقال نتنياهو في تصريحات نشرتها هيئة البث الرسمية الإسرائيلية الخميس، إن التفاوض لتشكيل ائتلاف حكومي مع الأحزاب الأخرى أصبح شبه مستحيل، مشيرا إلى أن "جميع الكتل تقريبًا تطرح متطلبات تعجيزية تعارض بعضها البعض".


وقبل يومين منح رئيس الاحتلال رؤفين ريفلين؛ نتنياهو مهلة إضافية قدرها أسبوعان وذلك لمواصلة التفاوض مع الأحزاب لتشكيل الحكومة.


وتشير التقديرات إلى تسريع نتنياهو مفاوضات تشكيل الحكومة خلال هذا الأسبوع، حيث من المتوقع الشروع بمفاوضات مكثفة مع الأحزاب الخمسة التي ستشارك في الائتلاف: حزب "شاس"، و"يهدوت هتوراه"، و"يسرائيل بيتنو"، و"تحالف أحزاب اليمين" و"كولانو"، وذلك بعد شهر تقريبا من المفاوضات التي لم تحرز تقدما.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن القضايا الخلافية بين الأحزاب التي ستشارك بالائتلاف المستقبلي، هي مشروع "قانون التجنيد"، وذلك بعد أن قدم رئيس حزب "يسرائيل بيتنو"، أفيغدور ليبرمان، شرطا بأنه لن ينضم إلى الائتلاف بحال لم يتم المصادقة على القانون بالقراءتين الثانية والثالثة.

 

اقرأ أيضا: ريفلين يمنح نتنياهو أسبوعين إضافيين لتشكيل الحكومة

ومن أجل تخطي أزمة "قانون التجنيد"، أعد حزب الليكود خطة سيدفع بموجبها الائتلاف نحو تشريع القانون الذي صاغه طاقم وزارة الأمن و صودق عليه بالقراءة الأولى بالكنيست، بيد أنه ستتم إضافة بند للقانون، من شأنه أن يسمح للحكومة بتغيير أهداف تجنيد الحريديين والتي ستظهر في نص القانون في المستقبل.

ويواجه نتنياهو إشكالية في توزيع الحقائب الوزارية، إذ يطالب عضوا الكنيست عن "تحالف أحزاب اليمين" المتطرف، رافي بيرتس وبتسلئيل سموتريتش، بحقيبتي التعليم والقضاء، بينما يطالب ليبرمان بحقيبة الأمن، ويطالب عدد كبير من وزراء الليكود بإجراء تعديلات في مناصبهم، بالإضافة إلى مطالبة رئيس حزب "كولانو"، موشيه كاحلون، بحقيبة المالية له.

التعليقات (0)

خبر عاجل